تستمع الآن

هل يؤثر ارتداء الكمامة خلال التمارين الرياضية على الصحة؟.. دراسة توضح

الإثنين - ٠٨ مارس ٢٠٢١

كشفت دراسة إيطالية حديثة، عن إمكانية ارتداء “الكمامات” خلال ممارسة التمارين الرياضية المكثفة، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يعد إجراءً آمنًا وقد يقلل من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد، داخل الصالات الرياضية.

وأشارت الدراسة الإيطالية إلى أن الباحثين في مركز “مونزينو” لأمراض القلب في ميلانو، قد اختبروا معدلات ضربات القلب ومعدلات التنفس ومستويات الأكسجين وضغط الدم، لـ 6 من الرجال والنساء خلال ممارسة الرياضة.

وبلغت أعمار المتطوعين 40 عامًا، حيث خضعوا لـ 3 جولات من التمارين، الأول من دون قناع والثاني بقناع يستخدم مرة واحدة، والأخير بقناع يحتوي على مرشح للجسيمات.

وتوصل الباحثون أن القناع الثالث والأخير أدى إلى انخفاض امتصاص الأكسجين بنسبة أكبر من القناع الجراحي، منوهين بأن ارتداء الكمامات قلل من قدرة المشاركين على أداء تمرين قوي بنحو 10 %، حيث واجهوا صعوبة طفيفة في التنفس بسبب القناع.

فيما تحدث الدكتور ماسيمو مابيلي قائد الدراسة: “10% ليست نسبة كبيرة، والأهم من ذلك، أننا وجدنا أن ارتداء الكمامة لا يؤثر على صحة الأشخاص خلال التمارين المكثفة”.

كانت منظمة الصحة العالمية قد وجهت نصيحة العام الماضي بعدم ارتداء الكمامات عند ممارسة الرياضة، قائلة إنها قد تقلل من القدرة على التنفس.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك