تستمع الآن

نائب محافظ البنك المركزي يكشف شروط مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل (فيديو)

الأربعاء - ١٧ مارس ٢٠٢١

نائب محافظ البنك المركزي يكشف شروط مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل (فيديو)

شدد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، على أن لكل مواطن الحق في الحصول على شقة واحدة فقط من أي مبادرة تخص الدولة أو من وزارة الإسكان.

وقال نجم، في تصريحات تلفزيونية: “هذه المبادرة تغطي الشقق لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل، ومحدود الدخل تعريفه إنه كدخل كفرد أعزب لا يزيد عن 4500 ألف جنيه في الشهر لو أسرة لا يزيد الدخل عن 6 آلاف جنيه، وهنا أتحدث عن صافي الدخل، وهناك عامل آخر والشقة الأقصى لمحدود الدخل 350 ألف جنيه ومينفعش يحصل على شقة بـ400 أو 500 ألف جنيه”.

وأضاف: “لو على متوسط الدخل سنجد الحد الأقصى للفرد الأعزب 10 آلاف جنيه وللأسرة كزوج وزوجة 14 ألف جنيه، وفي نفس الوقت الحد الأقصى للشقة لا يزيد عن مليون جنيه، ما نريد قوله إن المبادرة لم تحدث من قبل، ونتكلم عن سعر فائدة 3% وفترة سداد 30 سنة، ومحدود الدخل لديه حاجة مميزة فيحدث دعم نقدي عن طريق سندوق الاسكان الاجتماعي، لو شقة بـ350 ألف مطلوب منه يدفع مقدم 15% على 3 سنوات أي تعمل حوالي 52 ألف جنيه ويمنحوه دعم نقدي حوالي 30 ألف جنيه وسيكون الباقي عليه 267 ألف جنيه سيكون القسط الشهري على 30 سنة 1127 جنيه طوال حياته، فهذه ميزة لو ذهبت لتؤجر شقة ستكون أغلى من هذا الرقم والمؤجر يزيد عليك الإيجار سنويا، والحاجة الثانية قيمة الشقة تزيد وضمن أن سعر الفائدة لم يتغير عليه، وسيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلنها أي مواطن مصري عايز شقة سنعطيها له”.

وشدد: “لو حسبنا شقة لمتوسطي الدخل لا يأخذون دعم نقدي فالمقدم حوالي 20% فلو شقة بـ500 ألف ودفع 100 ألف المقدم فلو قسط الـ400 ألف على 30 سنة ستكون 1700 جنيه شهريا، وطبعا لو فترة التقسيط قلت القسط سيكون أكثر”.

وعن كيفية التفريق بين محدود ومتوسطي الدخل، أشار: “بالنسبة للسادة محدود الدخل يتم عمل كراسة الشروط عن طريق صندوق الإسكان الاجتماعي، ولم تستفد من قبل عن طريق أي مبادرات وحصلت على وحدات مدعومة من الدولة، والفرد له وحدة واحدة في حياته، والصندوق يعمل هذا البحث ويرى هل مستحق الدعم أم لا ويرسله للبنك والذي بدوره يعمل القرض ويسدد للجهة المتفق معها الشقة، وهي للفرد ولو شقيقين يعملان وفوق الـ21 سنة ممكن كل واحد فيهم يقدم على شقة منفردا، ولكن لا ينفع زوج يأخذ شقة وزجته تأخذ شقة منفردة لأنهما أسرة، والعمر أيضا يتدخل في هذا الأمر لو عند 30 سنة ستأخذ القسط حتى 30 سنة لو 40 سنة ستأخذ القرض على فترة 20 سنة”.

وأردف: “أهم الحاجة الشقة تكون بها مرافق وقابلة للتسجيل وخلصانة، وهذه هي الشروط العامة، وأي بنك يريد الدخول في هذه المبادرة، والدولة ستضع كمساعدة 120 مليار جنيه”.

وحظرت المبادرة بيع أي وحدة قبل 7 سنوات من التعاقد عليها، موضحًا أن التمويل العقاري يحصل عليه العميل مرة واحدة فقط، مستدركا: “هذه فرصة للشباب والمتزوجين حديثا أو من يريد أن يتزوج، لو أنا شاب وزوجتي تعمل نقدر نأخذ الشقة بسهولة والقسط لم يعد أزمة، وأنا مش عامل شقة لكي يضعها بجانبه ولكن لكي يسكن بها ويشعر أن الدولة عملت له حاجة، وأهم حاجة الشقة تكون متشطبة، وخلال 12 يوما سنعلن التفاصيل كاملة للمبادرة، وما سيحدث سيكون قاطرة تأخذ التنمية لفوق”.

وأوضح نجم أن هناك تفكيرا في تخفيض نسبة المقدم لمبادرة البنك المركزي بخصوص التمويل العقاري بالنسبة لمتوسط الدخل، لتصل إلى 10% أو 15% بدلا من 20%، وذلك لتخفيف الأعباء على المواطنين ويعطي أريحية لتقدم المواطنين.

وأوضح أن متوسطي الدخل سيدفعون المقدم مرة واحدة و محدودي الدخل سيدفعونها على 3 سنوات، وكشف أن تلك المبادرة لم تحدث من قبل، وستكون متاحة في كل المحافظات وليس من الضروري أن يكون بناء حكومي، والمهم أن لا تكون عمارات مخالفة وورقها سليم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك