تستمع الآن

محمد أبو داوود لـ«عيش صباحك»: «الموهبة مهمة في عالم الفن لكن الدراسة تثقلها»

الخميس - ٢٥ مارس ٢٠٢١

تحدث الفنان محمد أبو داوود عن أزمة عدم خروج بعض الفنانين من “القالب” الذي اعتاد الجمهور مشاهدتهم فيه، مشيرا إلى أن البعض منهم معذور كون بعض المخرجين والمنتجين يستسهلون في هذا الأمر.

وأوضح محمد أبو داوود خلال حلوله ضيفا في برنامج “عيش صباحك” مع يوسف التهامي وفانا إمام، على “نجوم إف إم”، أن بعض الفنانين حاولوا الخروج من هذا القالب، مثلما فعل هو، قائلا: “في البداية كانوا يرغبون في حصري بدور الضابط، لكن على الممثل أن يهرب من هذه الفكرة، ويقدم أعمال مختلفة كثيرة، حيث قدمت دور الصعيدي والفلاح والضابط بأشكال مختلفة”.

وعن بدايته في عالم الفن، أكد أنه عقب الانتهاء من المعهد ومن الخدمة العسكرية، هاتفني الكاتب صالح مرسي مؤلف رأفت الهجان، وأخبرني بتحديد موعد مع المخرج محمد فاضل، حيث رشحني لدور بدلا من الفنان أحمد زكي في مسلسل يعرض خلال شهر رمضان.

وتابع أبو داوود: “في تلك الفترة كان لا يعرض إلا مسلسلين فقد خلال رمضان ومن يعمل فيهما يصبح نجمًا، وتوجهنا لمقابلة محمد فاضل، لكن لا أعرف ما حدث وتم تغييري وجاء فنان آخر مكاني”.

واستطرد الفنان الكبير: “مشيت حينها من باب اللوق حتى لاظوغلي وأنا ببكي وأقول رباعية لصلاح جاهين”.

وعن مشواره في الإخراج، قال: “كنت من أشطر مساعدي المخرجين في مصر وساعدت كبار نجوم الإخراج حتى اتجهت نهائيًا له عام 1984، وحينما كنت أخرج مسرحية (مولد سيدي المرعب) لنجاح الموجي والتي تسببت في ضجة عند عرضها، طلبني المخرج حسام الدين مصطفى لكنني لم أكن أحبه لأنني كنت أراه استعراضيًا ثم ذهبت له لكنني تضايقت من طريقة اللقاء وغادرت”.

وأضاف محمد أبو داوود: “خلال عملي في عمل آخر وخلال البروفة، تلقيت سيناريو من 5 حلقات لمسلسل (ابن حزم) واطلعت عليه ووجدت أنني من الأبطال، لكنني قلت مش عايز أمثل، لكنني فوجئت بحسام الدين مصطفى يهاتفني ويخبرني أن التصوير يبدأ أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، لكنني قلت له متأسف أنا مشترك في عمل آخر واعتذرت له وقالي نتقابل في عمل آخر”.

وأكد: “هاتفني بعد ذلك وقالي هنعدل المواعيد رغم إني لا أريد، لكن ذهبت بالفعل في أول يوم وكان بدء التصوير 12 ظهرًا لكنه بدأ 3 عصرًا نظرًا لأن المخرج له طقوس معينة وإجراءات، وقدمت أول مشهد وفوجئت برد فعله الكبير تجاهي”.

وعن الاستفادة التي عادت إليه كممثل من مهنة الإخراج، قال: “ساعدني النص المسرحي على توجيه الممثل جيدًا، ونفس الأمر عند تمثيل دور خاص بي مكنني هذا الأمر من الإمساك بزمام الشخصية وإظهار العناصر الخاصة بها، وأنصح الممثل دائمًا بقراءة ما بين السطور”.

وشدد على أن الموهبة في عالم الفن مهمة جدًا، مؤكدا: “الموهبة مهمة لكن الدراسة تثقلها وتجلعك ممسكًا بزمام الأمور في العمل الفني”، منوهًا بأنه يستمتع بالعمل مع فنانين كبار كموهبة وليس كأسماء.

وأكد: “استمتعت بالعمل مع نور الشريف فقدمت معه أكثر من فيلم ومسلسل لأنه مثقف وواع بشكل كبير بالإضافة إلى أنه يزيل الرهبة منك، أيضًا عادل إمام وهو من الفنانين الملتزمين في المواعيد”.

وتابع: “لكن الآن علمت أن تصرفات بعض الفنانين الجدد وفي بداية الطريق ليست جيدة، وسمعت أنهم يتأخرون بالساعات عن مواعيد التصوير، لذا لا بد على الفنان أن يعرف أن الالتزام مهم جدًا لأنه يؤدي رسالة ويوجهها لجمهور”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك