تستمع الآن

«حياتك صح».. نصائح للحفاظ على الوزن خلال شهر رمضان

الثلاثاء - ٢٣ مارس ٢٠٢١

استضافت جيهان عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف إم»، الدكتورة نهى الشتيوي استشاري التغذية العلاجية.

وتحدثت د. نهى الشتيوي عن تنظيم النظام الغذائي مع دخول شهر رمضان الذي يكتسب فيه الكثير من الأشخاص وزنًا زائدًا.

وأوضحت أن الكثيرون يكتسبون وزنًا في رمضان في حين أنه الشهر الأنسب لفقدان الوزن بسبب ساعات الصيام، فهو تطبيق لنظام الصيام المتقطع الذي يطبقه المقبلين على فقدان الوزن، غير أنه في رمضان تكون ساعات الصيام في النهار وليس في الليل كما هو معتاد.

كما نصحت بنظام “الديتوكس” لكن يجب أن يتم تحت إشراف طبي، وهو يعتمد في تفاصيله على الفواكة والخضروات ومشروبات الأعشاب، موضحة أنه مفيد في إدخال الأصناف التي لا نأكلها عادة، مثل السبانخ.

وأشارت استشاري التغذية العلاجية إلى أنه مع تنظيم الطعام في ساعات الإفطار يصبح فقدان الوزن أكبر في رمضان، وليس هذا معناه المنع لكن بالأكل بكميات بسيطة مع اتباع استراتيجية ترتيب الأكل في الإفطار بشرب كوب ماء ثم السلطة والشوربة، وبهذا تصبح المعدة نصف ممتلئة.

وتابعت: “بالتالي يرسل المخ إشارات بالشبع بعد فترة وجيزة”، مشددة على ضرورة البدء بنوع الطعام من البروتين في البداية وتأخير الكربوهيدرات في النهاية حتى يتم أكلها بكميات أقل.

وأضافت أنه يجب تناول أي شيء كل ساعتين بعد الإفطار في رمضان سواء في صورة فاكهة أو مكسرات أو تمر مع زبادي، مثلها مثل زيادة عدد الوجبات في نظام التخسيس العادي.

وعن السحور، نصحت د. نهى الشتيوي بتناول الفول أو الشوفان مع السلطة والخضروات مثل الخيار للحفاظ على مدى أكبر من الشبع مع منع العطش لفترة أطول، كما نفت أن النشويات الكثيرة تسبب الشبع.

وأكدت: “يجب تقليل تناول العيش والإكثار من البروتين، كما أن التمر يحتوي على البوتاسيوم والماغنيسيوم والسكر غير البسيط، ما يحافظ على الماء لفترة أطول لكن يجب تناوله بكميات معقولة وليست كبيرة”.

واستطردت: «نحاول تناول أطعمة بها مياه مع تناول الزبادي وشرب المياه كثيرا، والبعد عن المقليات حتى لا نصاب بالعطش في اليوم التالي»

ونوهت بأن المخللات تتمثل مشكلتها في الملح الكثير الذي يسبب احتباسًا في المياه ما يؤدي إلى زياة الضغط، مضيفة: «نحاول البعد عن المملحات في فترة رمضان، كما أن الشاي والقهوة يتسببان في عدم القدرة على النوم جيدًا والشعور بالعطش».

وعن إجراء «نظام الكيتو» في رمضان، قالت: «نظام الكيتو موضة أو تريند وليس سيئا ولكنه يجب أن يكون تحت إشراف طبي مع ضرورة إجراء تحاليل معينة قبله».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك