تستمع الآن

استشاري تغذية علاجية لـ«حياتك صح»: تجنب الأكل لفترة طويلة يؤدي لتراكم الدهون

الثلاثاء - ١٦ مارس ٢٠٢١

استضافت جيهان عبد الله، في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف.إم»، د. شيري أنسي نجيب، استشاري التغذية العلاجية والطب التجميلي.

وقال د. شيري أنسي إن الحفاظ على الوزن بطريقة سليمة ليس بمجرد ورقة دايت أو وصفة سحرية لكن يجب أن يكون أسلوب حياة، وهناك أركان أساسية لهذا الأمر.

وأوضحت أن أول ركن هو ماذا أتناول من طعام وبأي كمية؟، لأن الجسم يزيد بتناول كمية سعرات أكبر من احتياجه اليومي والكمية المناسبة لكل جسم تختلف عن الآخر، لكن بالمتوسط السيدات يحتجن إلى 2000 سعر حراري يوميًا وللرجال 2500 سعر حراري.

وأضافت أنه يجب أيضًا تغيير نوعية الطعام بتناول بروتينات دون دهون وأيضًا الطعام المحتوي على ألياف وتناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، والقهوة الخضراء والجارسينيا، والمانجو الأفريقية، وما هو غير موجود منها يمكن تناوله بشكل مكمل غذائي.

وأكدت د. شيري أنسي نجيب أن عدم الأكل لفترة طويلة يجعل الجسم ينتظر أول وجبة يتم تناولها ويخزّن منها في الجسم وهذا ما يراكم الدهون، مشيرة إلى أن المواد الحافظة تعمل على تخزين الماء والأملاح في الجسم ما يسبب زيادة في الوزن حتى مع النظام الغذائي، وأن 1% فقط من الناس هم من يصابون بخلل في الغدة الدرقية وهو ما يسبب سمنة.

وأوصت استشاري التغذية العلاجية بعدد من الأشياء التي تزيد من نسبة الحرق في الجسم مثل: القهوة الخضراء، الكريز، الفراولة، التوت البري، والأزرق.

وتابعت: “يجب أن نتناول من 5 إلى 7 حصص من الفاكهة والخضروات طوال اليوم والحصة عبارة عن مقدار فنجان من القهوة أو حجم تفاحة، بنسبة ثلثين من الخضار وثُلث من الفاكهة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك