تستمع الآن

أخصائي تغذية لـ«حياتك صح»: تقليل الوجبات وعدم تناول العشاء يسبب سمنة

الثلاثاء - ٠٩ مارس ٢٠٢١

استضافت جيهان عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف.إم»، الدكتور وليد علي عبد الفتاح، أخصائي التغذية وتنسيق القوام والعلاج الطبيعي.

وتحدث د. وليد علي عن أسباب السمنة المنتشرة بين المصريين بل وحول العالم أجمع وهو مرض العصر حاليًا.

وأوضح أن السمنة يجب أن يكون معها مرض ما يكون من مسبباتها، وأن هناك نحو 36 مرضًا هي الأكثر انتشارًا بين مصابي السمنة مثل السكر والضغط وغيرها من الأمراض.

وأضاف أنه ليس هناك نظام غذائي ثابت يمكن لأكثر من شخص اتباعه، لأنه هناك نحو 25 مدرسة في التخسيس ولكل شخص أسلوب بحسب حالة المريض.

وأكمل: “تكون الخطوة الأولى هي تحليل مكونات الجسم من مستويات الحرق، والعضلات، والبروتين، والدهون، وغيرها، وبعدها يأتي تحديد أسلوب الحياة المناسب له من خلال نظام غذائي ومعيشي للوصول إلى الشكل والوزن المناسب وضمان الثبات عليه”.

وأكد د. وليد علي أنه من أحد أسباب السمنة هو اليوم ذو الوجبة الواحدة، حيث يجب زيادة الوجبات إلى 5 وجبات في اليوم، وهي الـ3 وجبات الأساسية بالإضافة إلى الوجبات البينية كالفواكة والمكسرات.

واستطرد: “النوم من دون عشاء يسبب زيادة كمية الطعام على الإفطار ما يسبب سمنة وهذا أمر خاطئ على عكس الشائع”.

وتحدث د. وليد علي عن معدل كثافة الجسم وهو عبارة عن قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر، وإذا كان الناتج أقل من 20 فالشخص مصاب بنحافة وإذا كان أكثر من 30 فهي سمنة.

وأوضح أن السهر من أهم مسببات السمنة، لأن السهر يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول والذي يزيد الإحساس بالجوع وزيادة الدهون في الجسم، وزيادة التوتر، منوها بأن هناك علاقة بين الحالة النفسية وزيادة الوزن.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك