تستمع الآن

وزير التعليم: احتساب مجموع طلاب الإعدادية وفقا لدرجات الترم الثاني فقط وتحدد دخوله الثانوية

الخميس - ١٨ فبراير ٢٠٢١

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن احتساب مجموع طلاب الإعدادية وفقا لدرجات الترم الثاني فقط وتحدد دخوله الثانوية واجتياز الطالب امتحان الترم الأول في الورقة الموحدة بالنسبة للشهادة الإعدادية، شرط أساسي لدخول امتحان الترم الثاني في يونيو.

وقرر وزير التعليم، عقد امتحان موحد متعدد التخصصات لطلاب الشهادة الإعدادية يوم 7 مارس في جميع المواد لمدة 3 ساعات أو أكثر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور طارق شوقي ليجيب خلاله عن استفسارات أولياء الأمور والطلاب حول القرارات التي تم اتخاذها يوم الأحد الماضي، بشأن امتحانات الترم الأول والثاني، وآلية استكمال العام الدراسي.

وقال الوزير: “من يجتاز هذا الامتحان فسيكون قد تم تقييمه فى الفصل الدراسي الأول، وسيكون امتحان الترم الأول دون درجات، والهدف منه اجتياز الطالب لامتحانات الترم الأول وانتهاء منهج الفصل الدراسى الأول فقط”.

وأضاف: “هذا القرار سيضمن تقييما عادلا للطلاب، ويجنبنا فكرة حضور الطلاب أكثر من يوم وتجمعهم داخل اللجان”.

وتابع: “سيتم احتساب المجموع على الامتحان الأخير في يونيه وليس الترم الأول”، موضحا أن من لا يرغب فى دخول امتحان الفصل الدراسى الأول المجمع له حرية الاختيار على أن يدخل الترم الثانى فى امتحان يونيو بمنهج العام الدراسى بأكمله.

يحق للطلاب في الشهادة الإعدادية الاختيار بين طرق التقييم الآتية:

1- يمكن للطالب أن يمتحن في الفصل الدراسي الأول امتحان واحد مجمع لجميع المواد الدراسية في لجان مدرسية ويكون الحضور يوم واحد فقط وسيقيم الامتحان نجاح ورسوب فقط وسيعقد الامتحان في يوم الأحد الموافق 7 مارس 2021.

امتحان الفصل الدراسي الثاني امتحانات تحريرية في لجان مدرسية حسب الجدول التقليدي.

2- يمكن للطالب أن يمتحن فيما درسه خلال العام الدراسي كاملاً امتحانات تحريرية في لجان مدرسية حسب الجدول التقليدي.

ضوابط النجاح والانتقال للصفوف الأعلى:

• لا تضاف درجات امتحان الفصل الدراسي الأول إلى المجموع الكلي في نهاية العام بل يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني.

• الطالب الذي لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول أو حصل على 50% فأكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% في المادة عليه التقدم لامتحان تكميلي، وُيعد هذا الامتحان شرطًا أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.

• يحسب مجموع الطالب وفق الدرجات التي سيحصل عليها فى امتحان الفصل الدراسي الثاني فقط ويتم تنسيق الطالب للالتحاق بالمرحلة الثانوية وفق تلك الدرجات.

كما قال الدكتور طارق شوقى، إن امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفوف الأول والثاني والثانوي تعقد في الفترة من 27 فبراير حتى 11 مارس 2021، وقد تقرر أن تُعقد امتحانات إلكترونية بالمدرسة للفئات التي تقرر تسليمها لجهاز التابلت، وورقي لباقي الفئات (التي لم تستلم التابلت) بلجان مراقبة ومؤمنة حسب الجدول المرفق، مع التأكيد على الإلتزام بالإجراءات الاحترازية أثناء التواجد داخل المدرسة.

كما ستعقد امتحانات إلكترونية قصيرة (من المنزل) في آخر كل شهر بداية من شهر مارس وحتى شهر مايو بديلًا عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك