تستمع الآن

فك ونقل مشهد «آل طباطبا» الأثري إلى المتحف القومي للحضارة

الأربعاء - ١٧ فبراير ٢٠٢١

أعلنت وزارة السياحة والآثار بدء أعمال فك ونقل مشهد “آل طباطبا” الأثري من موقعه بالجهة الشرقية من عين الصيرة، بعد الانتهاء من الدراسات الهندسية اللازمة وموافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

وكشفت الوزارة عن نقل المشهد الأثري إلى الجهة المقابلة على حافة عين الصيرة بجوار المتحف القومي للحضارة المصرية، حفاظًا عليه من تسرب المياه بداخله.

كما أكد الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أن أعمال الفك والنقل تتم وفقًا للأساليب العلمية المتعارف عليها.

وأضاف: “عملية النقل جاءت لحماية المشهد والحفاظ عليه وإظهار قيمته الأثرية والفنية، حيث إنه يعاني من مشكلة المياه منذ ما يزيد عن 22 عامًا”.

وأوضح أن القرار صدر بعد أن تم تشكيل عدة لجان أثرية وهندسية على مدار سنوات والتي رأت أن أفضل تعامل مع المشهد هو نقله للحفاظ عليه ووضعه بجوار المتحف القومي للحضارة.

وتابع: “آل طباطبا ليس أول أثر يتم نقله من مكانه للحفاظ عليه”.

جدير بالذكر أن مشهد “آل طبا طبا” ضريح تم تأسيسه في القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي، شيده مؤسس الدولة الإخشيدية بين أعوام ٩٣٥، و٩٤٦، وملحق به مسجد يتكون من مربع يبلغ طوله 18 مترًا، ومبني من الطوب “الآجر” وفي الجدار الشرقي يوجد المحراب، ويقسم المربع إلى 3 أروقة بواسطة صفين من الدعامات بأركان كل منها أعمدة مدمجة.

نقل مشهد آل ” طباطبا” بعين الصيرة إلى المتحف القومي للحضارة المصرية

بعد الانتهاء من الدراسات الهندسية اللازمة وموافقة…

Posted by ‎Ministry of Tourism and Antiquities وزارة السياحة والآثار‎ on Sunday, 14 February 2021


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك