تستمع الآن

طالبان في المرحلة الثانوية يكتشفان 4 كواكب على بعد 200 سنة ضوئية

الأربعاء - ٠٣ فبراير ٢٠٢١

توصل طالبان في المرحلة الثانوية إلى اكتشاف 4 كواكب خارجية جديدة على بعد 200 سنة ضوئية من الأرض، حيث أصبحا أصغر علماء فلك يكتشفان هذا النوع من الكواكب.

واشترك كارتيك بينجلي “16 عامًا” وجاسمين رايت “18 عامًا”، الذين يدرسان في مدارس في ماساتشوستس الأمريكية، برنامج توجيه أبحاث الطلاب “SRMP” في مركز “هارفارد – سميثونيان” للفيزياء الفلكية، وفقًا لـ”الديلي ميل”.

وبدأ بينجلي ورايت في دراسة وتحليل البيانات الواردة عن القمر الصناعي “TESS” التابع لبرنامج ناسا الاستكشافي بمساعدة باحثة في معهد للفيزياء الفلكية وأبحاث الفضاء، وهو البرنامج المصمم للبحث عن كواكب خارج المجموعة الشمسية، واكتشف من قبل أكثر من 20 ألف كوكب خارجي.

وركز الفريق على نجم قريب ساطع شبيه بالشمس يطلق عليه “TOI – 1233″، ووجدوا 4 كواكب تدور حوله، حيث قال الطالب بينجلي: “كنا نتطلع إلى رؤية التغييرات في الضوء بمرور الوقت، ففي حال دوران كوكب ما حول نجم أو مروره أمامه، فإنه يقلل من سطوع هذا النجم”.

فيما قالت رايت إنها كانت تأمل في العثور على كوكب واحد على الأقل إلا أنه بالعثور على 4 كواكب كان الأمر بمفاجأة بالنسبة لهما وبمثابة الصدمة.

وكشف الطالبان عن التوصل إلى 3 كواكب تستكمل مدارها حول النجم كل 6 إلى 19.5 يوم، بينما كان الكوكب الرابع ويطلق عليه “الأرض الفائقة” نظرًا لحجمه الكبير وطبيعته الصخرية الصلبة، ويدور حول النجم في أقل من 4 أيام.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك