تستمع الآن

«سلامة فراويلة» و«محسن ممتاز».. شخصيات ستظل خالدة في تاريخ الراحل يوسف شعبان

الأحد - ٢٨ فبراير ٢٠٢١

فارق الفنان الكبير يوسف شعبان، الحياة، يوم الأحد، عن عمر يناهز الـ90 عاماً، متأثراً بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

والفنان الراحل يوسف شعبان، قدم العديد من الأعمال التلفزيونية، والسينمائية، والعروض المسرحية، على مدار مشوار امتد إلى 50 عاماً كما أنه كان نقيباً للممثلين على مدار دورتين متتاليتين.

وتشيع جنازة الراحل غدا، ليخرج الجثمان من مستشفى العجوزة، حيث كان يتلقى العلاج، على أن يتم الدفن في مقابر الأسرة في 6 أكتوبر بطريق الواحات.

وقدم الفنان الكبير عددًا من الأدوار المهمة في مشواره الفني، حيث تعتبر هذه الأدوار علامات في مشوار النجم الراحل، كما قدم عددا من الشخصيات التي لا تنسى وسوف تظل في ذاكرة كل محبيه.

الشهد والدموع

قدم يوسف شعبان شخصية حافظ رضوان المتزوج من دولت “نوال أبو الفتوح” المتسلطة، والتى تتسبب فى الصراع بينه وبين مع أخوه شوقى “محمود الجندى”، ويحاول كل منهم السيطرة على أموال والدهما.

رأفت الهجان

وهو أحد المسلسلات المأخوذة من ملفات المخابرات، قصة الجاسوس المصرى “رفعت على سليمان الجمال”، ولعب يوسف شعبان دور الضابط “محسن ممتاز”، والذى تولى مهمة تدريب رأفت الهجان لزرعه داخل المجتمع الإسرائيلى.

وحصل شعبان بسبب هذه الشخصية على وسام النجمة الكبرى للثقافة والفنون، في السفارة الفلسطينية، وتلقى اتصالا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، هنأه على الدور الذي يظل علامة بارزة في مشواره الفني من عرضه 1994 وحتى الآن.

https://youtu.be/Byp9N9mW-ZM

المال والبنون

ولعب فى هذا المسلسل دور “سلامة فراويلة”، الذى كان يسكن فوق السطوح مع صديق عمره “عباس الضو” وعملا سويا لدى الخواجة الذى جمع أمواله من تخريب الآثار، ويأخذ سلامة فراويلة الأموال بعد وفاة الخواجة، بينما يرفض عباس الضو لأنها أموال حرام.

الضوء الشارد

جسد يوسف شعبان الشخصية الصعيدية “وهبى السوالمى”، والذى جمع ثروته بطرق غير شرعية، وعاش بعقدة أنه كان خادما لدى عائلة “العزايزة” ويرغب فى أن يحدث بين عائلته وعائلة العزايزة نسب ليتغلب على هذه العقدة.

امرأة من زمن الحب

ومن خلال هذا المسلسل نجد الفارق بين حياة البطلة “وفية” سميرة أحمد وبين “إلهامى” الدور الذى لعبه يوسف شعبان بالرغم من انتمائهم لنفس الطبقة الاجتماعية، فيقع “إلهامى” الرجل الذى تجول العالم ولم يستقر فى عمل وأقام الكثير من العلاقات، فى حب “وفية” السيدة الصعيدية الحازمة، التى تولت مهمة تربية أبناء أخوها.

معبودة الجماهير

كما قدم شخصية عاصم في فيلم “معبودة الجماهير”، والذي يسعى بدوره للتفريق بين “إبراهيم”، و”سهير”، والفيلم بطولة شادية، عبد الحليم حافظ، محمد رضا، زينات صدقي، ومن تأليف مصطفى أمين، وحلمي حليم، وإخراج حلمي رفلة.

الوتد

وجسد شخصية “الحاج درويش” في مسلسل “الوتد”،  هو دور الابن الأكبر لفاطمة ثعلبة، المرأة القوية التي تدير بيتها بمنتهى الحزم، وتعتبر ابنها الأكبر “درويش” الأقرب لقلبها، المسلسل بطولة هدى سلطان، عبد الله محمود، انتصار، وتأليف خيري شلبي، وإخراج أحمد النحاس.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك