تستمع الآن

«بكره النهارده» | 20 نصيحة لتطوير ملفك الشخصي على «لينكد إن»

الإثنين - ١٥ فبراير ٢٠٢١

يقضي العديد من الباحثين على وظائف ساعات طويلة في كتابة سيرهم الذاتية في أفضل صورة، لكنهم يغفلون عن أن موقع “لينكد إن” يوفر لهم فرصة رائعة في عالم التوظيف والعلاقات المهنية، لكن إنشاء ملف شخصي مميز وجذاب على هذه المنصة يحتاج إلى عدد من المفاتيح والحيل والنصائح.

ووفقا للمقال الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الإثنين، عبر برنامج “بكره النهارده”، على نجوم إف إم، فإن “لينكد إن” ببساطة هو شبكة اجتماعية مهنية قائمة على ربط الشركات وأصحاب العمل والباحثين عن عمل، ووفقاً لإحصائية نُشرت في بداية عام 2018 فإنّ عدد مستخدمي الموقع في 2017 وصل إلى 500 مليون مستخدم نصفهم نشطين بشكل شهري. وهذا يعني أنّ هذا الموقع بات أفضل مكان للبحث عن وظيفة.

يتيح لك موقع “لينكد إن” إنشاء حساب مجاني تماماً، من خلاله يمكنك التواصل مع غيرك من المستخدمين، الذين يهتمون بنفس اهتماماتك المهنية، وأيضاً على “لينكد إن” ستجد أصحاب الأعمال ومسئولي التوظيف الذين يمكنك الظهور أمامهم والتواصل معهم للحصول على الفرصة التي تتمناها.

وتقدم الخبيرة، جين فليمينج، في مقالة على موقع “لينكد إن”، 20 نصيحة، تهدف إلى جعل ملف التعريف الخاص بأي شخص يستخدم الموقع جذابًا للشركات الباحثة عن موظفين مميزين، ويزيد من فرصه في الحصول على وظيفته التي يحلم بها:

1- اختر صورة الملف الشخصي الصحيحة

صورة ملفك الشخصي هي بطاقة الاتصال الخاصة بك على الموقع، إنها الطريقة التي يتعرف بها الناس عليك، تأكد من أن الصورة حديثة وتشبهك، وتظهر وجهك بشكل صحيح، ارتدِ ملابس تفضل أن تظهر بها في مكان عملك في ارتدائه للعمل، وابتسم لكن ليس بفمك.. بل بعينيك.

2- أضف صورة خلفية

صورة الخلفية الخاصة بك هي العنصر المرئي الثاني في أعلى صفحة ملفك الشخصي، إنه يجذب انتباه الناس، ويحدد السياق ويظهر المزيد حول ما يهمك، أكثر من أي شيء آخر، تساعد صورة الخلفية الصحيحة صفحتك على التميز وجذب الانتباه والبقاء في الذاكرة.

3- اجعل العنوان الخاص بك أكثر من مجرد مسمى وظيفي

لا توجد قاعدة تنص على أن الوصف الموجود أعلى صفحة ملفك الشخصي يجب أن يكون مجرد مسمى وظيفي، استخدم حقل العنوان لتقول أكثر قليلاً عن كيفية رؤيتك لدورك، ولماذا تفعل ما تفعله، وما الذي يجعلك متميزاً.

4- حوّل مُلخصك إلى قصة

يجب أن يكون لديك ملخص على البروفايل الخاص بك، ملخصك هو فرصتك لإخبار قصتك للناس، لذلك لا تستخدمه فقط لسرد مهاراتك أو المسميات الوظيفية التي حصلت عليها بل حاول أن تبرز سبب أهمية هذه المهارات، والفرق الذي يمكن أن تحدثه للأشخاص الذين تعمل معهم، لا تخف من استثمار بعض الوقت، وجرب بعض المسودات ثم انشر الذي تراه مناسباً ويعبر عن مهاراتك.

5- لا تستخدم الكلمات المتداولة

تعد الكلمات المتداولة صفات يتم استخدامها كثيرًا في عناوين وملخصات لينكد إن لدرجة أنها تصبح تقريبًا بلا معنى تمامًا، وتتضمن تصنيفات الموقع المنتظمة للكلمات المتداولة الأكثر استخدامًا مصطلحات مثل «متخصص» و«قيادة» و«مركّز» و«إستراتيجي» و«خبير» و«عاطفي» و«إبداعي» و«مبتكر» و«معتمد»، لا نقول إنه لا يمكنك وصف نفسك بهذه الأشياء أو أنها غير مهمة، ومع ذلك، فإن مجرد استخدام هذه الكلمات لن يقنع الناس بأن لديك هذه الصفات، تحتاج إلى توضيحها أيضًا لإظهار ما أنت بصدد تقديمه.

6- تنمية شبكتك

واحدة من أسهل الطرق وأكثرها صلة لتنمية شبكة لينكد إن الخاصة بك هي مزامنة ملفك الشخصي مع عناوين بريدك الإلكتروني، ويتيح ذلك لـ LinkedIn اقتراح أشخاص يمكنك التواصل معهم، ولا يتم إرسال أي طلبات اتصال بدون إذنك، حتى تتمكن من فحص جميع الاتصالات المحتملة.

7- قائمة المهارات التي تمتلكها

واحدة من أسرع المكاسب على الشبكة الشهيرة، قم بالتمرير خلال قائمة المهارات وتحديد التي تناسبك منها، يساعد القيام بذلك على إثبات وصفك في العنوان والملخص، ويوفر منصة للآخرين الباحثين عن أشخاص مميزين.

8-تسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها

الخدمات هي ميزة جديدة على LinkedIn تساعد المستشارين وأصحاب الأعمال الحرة وأولئك الذين يعملون في الشركات الصغيرة على عرض مجموعة الخدمات التي يقدمونها، يمكن أن يؤدي ملء قسم الخدمات في ملفك الشخصي إلى تعزيز ظهورك في نتائج البحث.

9- قم بإجراء تقييم للمهارات

هو اختبار عبر الإنترنت يمكّنك من إظهار مستوى مهاراتك وعرض شارة المهارات التي تم التحقق منها في ملفك الشخصي، تُظهر البيانات أن المرشحين الذين يتمتعون بمهارات مؤكدة هم أكثر عرضة لتوظيفهم بنسبة 30% تقريبًا للوظائف التي يتقدمون لها، كما أن عرض الدليل على قدراتك يعزز علامتك التجارية الشخصية بشكل عام أيضًا.

10- حدّث حالتك بشكل دوري

موقع لينكد إن يُتيح لك تحديث حالتك الشخصية وكتابة منشورات بقدر ما تريد، على سبيل المثال اكتب منشورات مهنية، وابتعد في كتابة منشورات حول وجبة الغداء وحالتك العاطفية.

11- أظهر شغفك بالتعلم

عند إكمال دورة تدريبية على LinkedIn Learning، ستتاح لك الفرصة لإضافة شهادة الدورة إلى ملف تعريف LinkedIn الخاص بك، يمكنك القيام بذلك من داخل قسم «سجل التعلم» في حساب LinkedIn Learning الخاص بك، حيث يمكنك أيضًا إرسال تحديثات حول ما تعلمته إلى شبكتك إذا أردت ذلك.

12- اللغات والأعمال التطوعية

لا تتردّد في إظهار ذلك على الإطلاق، إبراز خبراتك الأخرى من هذا النوع يُعطي انطباعًا إيجابيًا أنك نشيط وقابل للتعلم.

13- مشاركة وسائل الإعلام والضمانات التسويقية

تساعد مشاركة دراسات الحالة والمستندات ومحتويات العلامة التجارية الأخرى في إظهار ما يدور حوله النشاط التجاري الذي تعمل من أجله، ويساعد الأشخاص على فهم ما يجعلك علامة، إنه يوضح الشغف والالتزام أيضًا.

14- نشر محتوى مميز

يعد قسم المنشورات أحد العناصر الأكثر استخدامًا في ملفات تعريف لينكد إن، وهذا يعني أنه يمكنك حقًا التميز عن الآخرين عند استخدام هذه الميزة لجذب الانتباه إلى محتوى القيادة الفكرية الحالي.

15-شارك المحتوى ذي الصلة

تعد مشاركة المحتوى ذي الصلة مع شبكتك إحدى أكثر الطرق التي يمكن الوصول إليها للقيام بذلك. يمكنك البدء من خلال مراقبة موجز LinkedIn الخاص بك عن كثب، ومشاركة المحتوى الذي تجده ممتعًا حقًا والذي يتوافق مع وجهة نظرك.

16- أضف تعليقات

عندما تضيف تعليقات إلى مشاركاتك، فإنك تعطي لنفسك أهمية أكبر وتبدأ في التعبير عن سبب اعتقادك بأهمية جزء معين من المحتوى. تتيح لك التعليقات المعبر عنها جيدًا أيضًا مشاركة نطاق أوسع من المحتوى، قد لا تتفق مع وجهة نظر ما ولكنك تجدها مثيرة للاهتمام.

17-تابع المؤثرين ذوي الصلة في مجال عملك

تساعد متابعة المؤثرين ذوي الصلة على وضع مجموعة من المحتويات المثيرة للاهتمام في خلاصتك، والتي يمكنك مشاركتها مع الآخرين عندما تعتقد أنها تضيف قيمة، كما أنه يساعد في إعطاء سياق لملفك الشخصي مما يدل على شغفك بما تفعله.

18- احصل على توصيات ونصائح

لا تتردد في إثراء ملفك الشخصي بتوصيات ونصائح من رواد الأعمال الناجحين والأشخاص ذوي الخبرة. ولا حرج في أن تطلب من شخص ما أن يمدّك ببعض التوصيات الصالحة للنشر على صفحتك، مع التركيز على جوانب معينة تراها أكثر أهمية.

19- تبادل المعلومات القيّمة

هذا الأمر سيعزز صورتك ويعطي قيمة عليا لملفك الشخصي.. وستحقق الأخبار والمقالات التي تقوم بنشرها في مدونتك الخاصة الكثير من التفاعل ويُصبح ملفك الشخصي مصدرا للمعلومات المفيدة.

20- انشر محتوى طويل – واستخدمه لبدء المحادثات

كلما شاركت المحتوى وعلقت عليه زادت خبرتك على الموقع، كن مستعدًا لمشاركاتك الطويلة لبدء محادثات جديدة أيضًا، راقب التعليقات وكن مستعدًا للرد.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك