تستمع الآن

استشاري نفسي يوضح لـ«عيش صباحك» الفرق بين اعتلال المزاج للأمهات واكتئاب ما بعد الولادة

الثلاثاء - ٢٣ فبراير ٢٠٢١

استضاف يوسف التهامي وفانا إمام في «عيش صباحك» على «نجوم إف.غم»، الدكتور ناصر زهران، استشاري الطب النفسي.

وقال د. ناصر زهران إن كل شخص على وجه الأرض عانى من مشكلة نفسية يومًا ما لكن 25% منهم فقط ما يصل الأمر لديهم إلى حد المرض النفسي الذي يحتاج لتدخل علاجي، وحاليًا أصبح هناك تقبلًا أكبر من ذي قبل لفكرة العلاج النفسي والإفصاح عنها للمحيطين.

وأضاف أن عدم علاج الاكتئاب يضر بالصحة العامة للجسم للشخص وإذا كانت لديه أمراض مزمنة يزيدها الاكتئاب مثل السكر والضغط كما تزيد الأمراض العضوية لديه، وتتأثر قدراته المعيشية والاجتماعية والوظيفية.

دلوقتي ضيفنا د. ناصر زهران/ استشاري الطب النفسي بكلية طب جامعة الاسكندرية إكتبوا أسئلتكم في كومنت أو ابعت لنا علي #WhatsApp هنا | https://wa.me/qr/2R7POTAHUQLDD1
#عيش_صباحك

Posted by NogoumFM 100.6 on Monday, February 22, 2021

وتحدث د. ناصر زهران عن اكتئاب ما بعد الولادة حيث قال إنه ليس اكتئاب فعلي، هو مجرد اعتلال للمزاج بعد الولادة ويحدث في خلال مدة معينة وهو يحدث لنحو 30% للنساء لكن الاكتئاب الفعلي للأمهات بعد الولادة يحدث لـ3 أو 4% من النساء وتكون علاماته مثل فقدان الشهية والقدرة على الحركة ووجود أفكار سلبية تجاه الطفل أو تجاه الحياة وفي هذا الوقت يجب أن تسارع بالعلاج واستشارة طبيب نفسي.

وأشار إلى أن الأمراض النفسية هي الوحيدة التي تشفى تمامًا بعد فترة من العلاج يمكن أن تكون 3 أو 4 سنوات، وحتى إذا طالت فترة العلاج فهناك أمراض مزمنة عديدة يعيش أصحابها مع الأدوية طوال عمرهم مثل السكر والضغط، موضحًا أن منظمة الصحة العالمية، صنفت الاكتئاب على أن هو المرض الأول للرجال والنساء الذي يسبب إعاقة للشخص في حياته، لكنه أكد أن 70% من مرضى الاكتئاب يتخلصون من الأدوية بعد فترة إذا التزموا بها بشكل تام.

وأضاف أن السن من 15 لـ25 هي أكثر مرحلة عمرية تصاب بالاكتئاب وهذا يمكن أن يكون بسبب تغييرات كثيرة واحتياجات كثيرة لهذا السن ومع التغييرات التي طرأت على المجتمع عالميًا وليس محليًا فقط.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك