تستمع الآن

استشاري علاج سمنة لـ«حياتك صح»: «أعلى نسبة حرق دهون تكون في هذه الفترة»

الثلاثاء - ٢٣ فبراير ٢٠٢١

استضافت جيهان عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف.إم» الدكتور محمد رضوان، استشاري علاج السمنة ونحت القوام.

وقال د. محمد رضوان إن السمنة هو مرض الأمراض، ويتم تصنيفه حاليًا على أنه مرض وليس رفاهية، ويعد عالميًا في المركز الثالث بين أكثر الأمراض شيوعًا وإصابة

وأشار إلى أن السمنة جزء منه وراثي والآخر سلوكي، لذلك نركز في العلاج على الجزء السلوكي وليس التغذية فقط.

وأوضح: “لبيان ما إذا كان الشخص مصاب بالسمنة أم لا؟، يجب أن يقوم بتحليل مكونات الجسم، وهو يتضمن نسبة الدهون والعضلات والمياه”.

واستطرد: “يمكن أن يكون وزني معقول لكن الدهون مرتفعة وبهذا أكون مصابًا بدرجة من السمنة، وقديمًا كان يتم حساب الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر، وإذا كانت النتيجة ما بين 20:25 فهو مثالي، ومن 25:30 وزن زائد ومن 30 إلى ما فوق تكون سمنة”.

وأكمل الدكتور محمد رضوان: “كان يتم حساب محيط الوسط أيضا في السيدات فوق 88 سم وهي في خطر من السمنة بغض النظر عن الوزن”.

وأضاف أن أسلوب الحياة وطبيعة العمل يؤثران على الشكل العام لجسم الشخص وأماكن تركز الدهون، وأن الحرق 50% من مشكلاته تعتمد على الجينات، والبقية بحسب أسلوب الحياة ومواعيد الوجبات ووقت وساعات النوم وغيرها.

وأكد: “يكون أعلى نسبة حرق في الصباح، لذلك يُنصح بالإفطار الجيد بحد أقصى الساعة 12، والغداء بحد أقصى 6 مساء، والعشاء قبل النوم بساعتين أو ثلاثة، ومن وسائل زيادة الحرق، تناول مقبلات بين الوجبات الثلاثة”.

وشدد د. محمد رضوان على أن السمنة تؤدي لتأخر الحمل لدى السيدات والرجال، فلدى السيدات يسبب زيادة التكيسات على المبايض، وفي الرجال يقلل من حركة الحيوانات المنوية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك