تستمع الآن

5 تطبيقات بديلة لـ«واتساب» بعد تحديث الخصوصية

الثلاثاء - ١٢ يناير ٢٠٢١

شهد تطبيق المحادثة «واتساب» تحديث جديد، مع وصوله لملياري مستخدم في 180 دولة حول العالم منذ تأسيسه في 2009، وبعد أن أصبح  جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية لكثير من الأشخاص بل وجزء من يوم عملهم وترس أساسي ربما في كثير من منظومات العمل في شركات متعددة.

التطبيق الذي اشتراه مارك زوكربيرج لينضم إلى إمبراطورية «فيسبوك» سبّب جدل واستنكار مستخدميه بعد تحديث «واتساب» الجديد لعام 2021 الذي جعل استمرار استخدامه بعد 8 فبراير المقبل، متوقفًا على الموافقة على تحديث الخصوصية المتضمن مشاركة بيانات حسابك عليه مع «فيسبوك» مثل رقم هاتفك وحالتك وصورتك الشخصية وخلافه، ما جعل الكثير من مستخدميه يبحثون عن بدائل تقوم بنفس الدور.

تحديث واتساب

وفي التقرير التالي، نرصد لكم أبرز التطبيقات وأكثرها عملية، والتي قد تحل محل «واتساب».

تيليجرام Telegram:

ربما ليس جديدًا على المستخدمين المصريين، الذين تعرفوا على تطبيق المحادثة «تيليجرام» في السنوات الأخيرة من خلال استخدام عدد من الشركات له في منظومة العمل بعيدًا عن برامج المحادثة الاجتماعية، أو حتى مشاركة دوائر من الأصدقاء أو المهتمين بنفس الشأن لأنشطتهم من خلاله وأبرزها مجموعات القراءة والكتب الإلكترونية.

ويعد التطبيق هو الأقرب شبهًا بتجربة «واتساب» ليس فقط من حيث الشكل، لكن في الأمان مع خاصية الأمان من طرف إلى طرف، كما أنه يتيح ضبط الرسائل على التدمير الذاتي بعد فترة ما يمحو أي أثر للمحادثة وهو ما يعطي أمان أكبر، كما أنه على عكس «واتساب» متاح على أنظمة ومنصات مختلفة بينها desktop.

سيجنال Signal:

بدأ يتسلل إلى مستخدمين في مصر في الفترة الأخيرة بشكل أقل من «تيليجرام» بسبب التعامل مع أصدقاء أو جهات عمل في دول أخرى تفضل استخدامه، لكنه معروف حول العالم خلال السنوات الماضية، وإلى جانب خواص الأمان العادية، فإن «سيجنال» يوفر ميزة بارزة وهي أن أكواده مفتوحة المصدر وهذا يمنع القائمين على التطبيق من تسريب بيانات مستخديمه أو حتى يمنع الحكومات والأنظمة من التجسس على بيانات المستخدمين.

iMessage:

تطبيق المراسلة على أجهزة آيفون، والذي طورته «أبل» في الفترة الأخيرة فلم يعد مجرد تطبيق أساسي على الهاتف للرسائل القصيرة، لكنه أصبح كتطبيق محادثة متطور، يمكنك من خلاله إرسال عدد لا محدود من الكلمات مع الصور والفيديوهات كذلك، لكن العيب الوحيد أنه مقصور فقط على أجهزة آيفون وليس أندرويد.

رسائل جوجل Google Messages:

كما خصصت أبل تطبيق خاص بأجهزتها للرسائل، أطلقت جوجل هي أيضًا تطبيقها خصيصًا لأجهزة أندرويد وهو تطبيق يمكنك تحميله من متجر التطبيقات واستبدال تطبيق الرسائل القصيرة به، ليتيح لك خواص أوسع، حيث يتكامل مع كافة تطبيقات وخدمات جوجل الأخرى، حيث يمكنك من خلاله مشاركة صورك من «صور جوجل» الخاصة بك، واستخدام مساعد جوجل من خلاله وغيرها.

Messenger

رغم أنك ستكون هربت من إعدادات خصوصية «فيسبوك» المفروضة على «واتساب» إلى تطبيق «ماسنجر» الخاص أساسًا بـ«فيسبوك»، لكن تطبيق المحادثة الخاص بموقع التواصل الاجتماعي الأشهر، يتيح لك التعامل مع رسائلك على منصات عدة على الهاتف أو حاسوبك الشخصي، دون ضرورة مصادقة رقم هاتفك في كل مرة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك