تستمع الآن

شهادة محو أمية وعدم تعاطي المخدرات.. 7 شروط لترخيص «السايس» من وزارة التنمية المحلية

الثلاثاء - ١٩ يناير ٢٠٢١

اعتمد محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، قبل يومين، اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم انتظار المركبات في الشوارع المعروف بـ«السايس».

وبحسب القانون، فهناك 7 شروط مطلوبة لاستخراج ترخيص مزاولة مهنة «السايس»، وهي:

• صورة بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري.

• المؤهل الدراسي لطالب الترخيص أو رسمي منه ما لم يكن ذلك مثبتًا بالبطاقة أو جواز السفر.

• شهادة محو الأمية إذا كان من غير حملة المؤهلات.

• تقديم ما يفيد أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء من أدائها قانونًا.

• صحيفة الحالة الجنائية.

• صورة من رخصة قيادة سارية، مع تقديم أصل المستند.

• شهادة صحية من الطب الشرعي أو المعامل المركزية بوزارة الصحة تفيد عدم تعاطي المواد المخدرة.

قانون تنظيم انتظار المركبات

من جانبه، قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن قانون تنظيم انتظار المركبات في الشوارع واللائحة التنفيذية له تنظم الموضوع إجمالًا، موضحًا أن القانون حدد لجنة في كل محافظة وكل جهاز مجتمعات عمرانية، تضع الاشتراطات والمواصفات للشخص أو الشركة التي تتقدم لها وتسحب كراسة الشروط.

وأضاف قاسم، في تصريحات تليفزيونية، أن المتقدم للجنة يجب أن يرفق أثناء التقديم صورة بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، والمؤهل الدراسي لطالب الترخيص، وشهادة أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، ورخصة قيادة سارية، وصحيفة الحالة الجنائية، وشهادة من معامل وزارة الصحة أو مصلحة الطب الشرعي تفيد عدم تعاطي المواد المخدرة.

وأوضح أن المستندات تقدم للجنة العليا التي تحدد أماكن الانتظار في الشوارع والساحات، وتحدد القيمة التي من المفترض التي يدفعها المواطن مقابل انتظار السيارة، مؤكدًا أن القيمة تراعي الوضع الاقتصادي للمكان والحي والشوارع.

وذكر متحدث التنمية المحلية أن الشخص الحاصل على الترخيص يرتدي زيًا محددًا معلق عليه بطاقة عليها صورته ورقم الترخيص والاسم والمكان المرخص له، منوهًا إلى فرض عقوبة على الشخص حال العمل في مكان غير مخصص له.

ولفت إلى صدور الترخيص كل 3 سنوات، وهو ما يتطلب من الشخص أو الجهة التقدم بنفس المستندات خلال الشهر الأخير من العمل لتجديد الطلب، قائلًا إن عقوبات المخالفة من حامل الترخيص والمسؤول عنه تبدأ بـ3 أشهر سجن، أو غرامة من ألف إلى 5 آلاف جنيه.

ونوه قاسم، إلى مضاعفة العقوبات حال معاودة المخالفة مرة أخرى، مضيفًا أن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أكد على حاملي الترخيص عدم المخالفة لعدم التعرض للعقوبة.

ولفت إلى تخصيص رقم للشكاوى مربوط باللجنة المسؤولة في المحافظة عن تحديد الأماكن، للتواصل معها وتقديم الشكوى باسم الشخص وموقعه ورقم الترخيص.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 11 تابع (أ)، قرار وزارة التنمية المحلية رقم 5 لسنة 2021 بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم انتظار المركبات في الشوارع الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 2020.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك