تستمع الآن

بالشروط والأوراق المطلوبة.. كل ما تريد معرفته عن مشروع إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

الثلاثاء - ٠٥ يناير ٢٠٢١

انطلق أمس الاثنين المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأعلنت الحكومة تفاصيل البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وهي:

• المرحلة الأولى من البرنامج مدتها ثلاث سنوات وتستهدف إحلال 250 ألف سيارة ملاكي وأجرة وميكروباص، بالإضافة إلى تحويل 150 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

• تنطلق المرحلة الأولى في 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

• وخصصت الحكومة خط ساخن رقمه 16733 للاستعلام عن المبادرة من كل المحافظات.

• قال د. مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن المبادرة تتضمن سيارات جديدة على أحدث طراز تعمل بطاقة الغاز منخفضة التكلفة، وبتسهيلات تمويلية كبيرة وفق برامج تقسيط منخفضة الفائدة وطويلة الأجل.

• وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن السنة الأولى من البرنامج تستهدف إحلال 70 ألف سيارة بواقع 55 ألف سيارة ملاكي وأجرة و15 ألف ميكروباص.

• وقالت الوزيرة إن استخدام الغاز الطبيعي في وسائل النقل يوفر حوالي 50% من تكلفة الوقود التقليدي وهو البنزين والسولار، بما يحقق دخل أفضل لسائقي الأجرة والميكروباص، بالإضافة إلى تقليل معدلات التلوث.

• تقدم الحكومة دعمًا يطلق عليه الحافز الأخضر لكل سيارة يتم إحلالها بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي وذلك بحد أقصى 50 ألف جنيه للسيارة الواحدة.

• تشترط المبادرة أن يمر أكثر من 20 سنة على موديل السيارة حتى تستفيد من البرنامج، على أن يكون للسيارة رخصة سارية باسم الشخص المتقدم للحصول على سيارة جديدة.

• ستتسلم الحكومة السيارة القديمة وتقوم بتخريدها عن طريق وزارتي الداخلية والتنمية المحلية وتحديد مقابل التخريد الذي سيختلف من سيارة لأخرى.

• سيتم استخدام قيمة الحافز ومقابل عملية التخريد كمقدم لشراء السيارة الجديدة من خلال برنامج تمويل لتقسيط ثمنها عبر البنوك.

• وأطلق البنك المركزي مبادرة بقيمة 15 مليار جنيه لتمويل هذا المشروع بفائدة مخفضة 3% مقطوعة وستكون متوفرة في كل البنوك.

• التقديم للمبادرة سيكون من خلال الموقع الإلكتروني (www.gogreenmasr.com) وسيتم التواصل مع أصحاب السيارات الذين تنطبق عليهم الشروط من أجل التوجه لأحد البنوك والاتفاق على قيمة التمويل والأقساط ومدتها.

شروط التمويل للسيارات الملاكي هي: ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد على 55 سنة، وأن يكون حاصلا على رخصة قيادة سارية، وبالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقا لشروط السداد وإثبات القدرة المالية للسداد.

المستندات المطلوبة للملاكي هي: صورة بطاقة الرقم القومي للمستفيد والضامن – مستندات إثبات محل الإقامة للمستفيد والضامن – رخصة سارية للسيارة القديمة المتهالكة المطلوب إحلالها وتجديدها

شروط تمويل سيارات الأجرة والميكروباص: ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 55 سنة – أن يكون حاصلا على رخصة قيادة سارية من الدرجة الثالثة كحد أدنى – التزام المتقدم بتقديم شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها – ألا يكون قد صدرت ضده حكم في جناية أو جريمة أو عقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف مالم يكن قد رد إليه اعتباره – أن يتعهد المتقدمون بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقا لشروط السداد – ألا يثبت تعاطي المتقدمين لأي مواد مخدرة من أي نوع.

المستندات المطلوبة للأجرة والميكروباص: صورة بطاقة الرقم القومي للمستفيد والضامن – مستندات إثبات محل الإقامة للمستفيد والضامن – رخصة سارية للسيارة القديمة المتهالكة المطلوب إحلالها وتجديدها.

• فترة السداد للملاكي والأجرة والميكروباص تصل إلى 120 شهرا متضمنة بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 شهور.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك