تستمع الآن

استشاري طب نفسي يوضح لـ«اتفقنا» المثلث الذهبي للحفاظ على التوازن النفسي

الخميس - ٢٨ يناير ٢٠٢١

استضافت مريم أمين، في حلقة اليوم الخميس من «اتفقنا» على «نجوم إف.إم»، الدكتور هاني السبكي، استشاري الطب النفسي، للحديث عن كيفية الوصول لحالة لرضا والسلام النفسي خلال فترة فيروس كورونا.

وقال د. هاني السبكي، إن هناك مقياس مهم يجب أن نحافظ على التوازن فيه لتصبح صحتنا النفسية سليمة، من خلال مثلث متساوي الأضلاع يتكون من أضلاع: ربنا والقدر – الناس والمجتمع والمحيط – نفسي، ويجب أن يحافظ الشخص على التوازن في علاقته بين الثلاثة، علاقته بالله وعلاقته بالناس المحيطة وعلاقته بنفسه ولا يجب أن يفضّل أحدها على الأخرى، وأن يحاول جاهدًا على الحفاظ على توازن نسبي بين الثلاثة.

وأوضح أنه لا يجب على الشخص الانكماش داخل حالة الضجر والشكوى والانغلاق، وتصدير قدر من الأمل والبهجة، لأن المحيطين بك لن يستمروا في تلقي الطاقة السلبية منك طوال الوقت وهذا سيتسبب في بعدهم عنك مع الوقت، لأنهم بدورهم لديهم من المشكلات والضجر مثل ما لديك ولهذا فإن الحالة متبادلة، مطبقًا هذا بمثال مواقع التواصل الاجتماعي في وقت كورونا، الذي يمتلئ بحالات الوفيات والإصابات وغيره دون أن توازيها منشورات حالات الشفاء وبث الطاقة الإيجابية.

وتطرق د. هاني السبكي، إلى مثال آخر وهو حالة «الخوف من الارتباط» التي انتشرت بين الشباب حاليًا بسبب تصدير المشكلات بين الأزواج والطاقة السلبية من تجارب الارتباط السابقة عدم إبراز الجانب الجيد والإيجابي من الزواج والارتباط.

وأشار إلى أنه ليس هناك مشكلة تدوم إلى الأبد فإما أن تنتهي أو نتكيف معها، لكن خلال هذه المرحلة يجب ألا نجعل تلك المشكلة هي كل حياتنا والبحث داخل نفسك عن الأشياء الجيدة والرزق الذي منحه الله لك بعيدًا عن تلك المشكلة، أو حتى التفكير في الرزق السلبي وهو المشكلات أو الابتلاءات التي لم تحدث لي كما حدثت لغيري وحمد الله عليها.

ونصح د. هاني السبكي، استشاري الطب النفسي، الأشخاص الذين يلجأ لهم أصدقائهم للشكوى أو «الفضفضة» بألا يستمروا في تلقي الطاقة السلبية طوال الوقت كي لا يتأثروا بتلك المشكلات، فإما أن يكون لديهم حلول لمشكلات أصدقائهم أو مواساتهم لوقت ما لكن ليس طوال الوقت لأن ذلك سيؤثر عليهم بالسلب ما سيجعلهم هم أنفسهم في أزمة نفسية ولن يتمكنوا من مساعدة غيرهم، وبالتالي عليهم عدم الانجرار إلى هذ الأمر لفترة طويلة إذا لم يكن لديهم الحل اللازم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك