تستمع الآن

أشرف زكي لـ«حروف الجر»: «أتحدى أي فنان يقول نقابة المهن التمثيلية تخلت عنه»

الأحد - ٣١ يناير ٢٠٢١

تحدث الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية عن مقر أكاديمية الفنون في محافظة الإسكندرية، مشيرا إلى أنه سيقام داخل قصر الأميرة فايقة.

وقال أشرف زكي خلال حوار ببرنامج “حروف الجر” مع يوسف الحسيني على “نجوم إف إم”، إن أكاديمية الفنون الموجودة في منطقة العمرانية بالجيزة حاليا شيد وكان تعداد مصر حينها 19 مليون مواطن فقط وكانت منطقة جديدة.

وتابع: “الآن نحن في مشاكل كبيرة جدًا، خاصة أن تعدادنا تخطى الـ100 مليون نسمة فكان من ضمن التخطيط إقامة وحدة في الإسكندرية وخصص لنا وزير الثقافة آنذاك فاروق حسني هذه الوحدة”.

وأكد: “بعد أجيال افتتح قسم تمثيل تحت مسمى (وحدة) لكنها لا تمنح درجة البكالريوس”، منوهًا بأنه مع تولي الدكتورة إيناس عبدالدايم منصب وزير الثقافة عرضت عليها إقامة فرع للأكاديمية في الإسكندرية.

وأكمل: “أصدرت بالفعل قرارًا بإنشاء فرع للأكاديمية في الإسكندرية وشيدنا معهد سينما وللنقد الفني، وعرضت على اللواء محمد شريف محافظ الإسكندرية تطوير الموقع وأبدى ترحيبًا في ضوء قوانين البناء، إلا أن الحي اعتقدوا أن القصر أثري، إلا أنني أحضرت ورق من التنسيق الحضاري لإثبات أن المبنى ليس مسجلا كأثر”.

وأشار زكي إلى أنه انتقل بعد ذلك مع رئيس الحي وعدد من المهندسين منذ أيام وعرضت عليهم مخططات التطوير ورحبوا بها.

نقابة المهن التمثيلية

وعن رئاسته لنقابة المهن التمثيلية وكيفية التعامل مع المشكلات، قال أشرف زكي إنه ينتظر مع عيد الفن قرارات من الرئيس عبدالفتاح السيسي لصالح الفنان المصري، بجانب الانتهاء من تشييد دار للمسنين بمنحة من حاكم الشارقة وسيتم افتتاحها خلال أيام.

واستطرد: “شرف كبير أن أكون نقيبًا للمهن التمثيلية وهي نقابة عريقة، ولمن لا يعرف هي نقابة فقيرة وليست غنية ومشكلتنا أننا نشبه لاعبي الكرة لنا عمر افتراضي”.

وأضاف أشرف زكي: “البعض يعتقد أن النقابة مجموعة ممثلين مشاهير فقط، فهي تضم 11 شعبة، من فرق قومية وقطاعات الفنون الشعبية وهم من أسسوا الفن الشعبي على مستوى العالم، بجانب مبدعي مسرح العرائس والسيرك القومي، بجانب شعب الإخراج الإذاعي وشعبة الدراما وأدب المسرح”.

وأكد: “نحن مثل أي فئة في الدنيا لكن مع اختلاف سوق الإنتاج الآن وتزايد الأعداد التي تريد ممارسة أي فن من فنون المهن التمثيلية، أصبح المعروض أقل من الطلب لذا فإن هناك أزمة حقيقية في سوق العمل ومن يتخرج من معاهد الفنون يعانون”.

وأشار إلى أن سوق العمل لم يعد يحتوي العدد الهائل من الفنانين، بجانب أن الفنانين الكبار يعانون من غدر الزمان.

وشدد زكي: “نقابتنا تحترم الآخر وعمرها متسيب حد، وأتحدى أي فنان يقول النقابة تخلت عنه، فهي بها مظلة اجتماعية صحية على أعلى مستوى فنحن لا نترك أحدًا”.

ونوه بأن “المهن التمثيلية” هي النقابة الوحيدة التي مواردها من أعضائها وليس لها مورد آخر، حيث يتم الحصول على 2% من عقود الفنانين وهو رقم ضعيف جدًا ومطالب مني أن دفع معاشات”.

واستطرد: “لدينا تصورات لعرضها على مجلس النواب لأننا نريد أن نبني نظامًا، ومن حقنا البحث عن تنمية موارد للنقابات الفنية، حيث لا بد أن نضمن للفنان حياة كريمة”.

وأردف: “إذا أردت إصلاح هذه الأمة عليك بالمدرسة وهي القيمة الحقيقية، وسنطلق مبادرة لإحساء المسرح المدرسي”.

باسم سمرة ورحاب الجمل

وعن الأزمة التي وقعت بين الثنائي باسم سمرة ورحاب الجمل، قال زكي: “أي ما كان مين الغلطان مكنش ينفع أحد منهم ينشر ما قيل، لو ذهبت لمكان مش عاجبني وضع ما أرحل فورا، واحترامنا لبعض أمر واجب وأعز رحاب وباسم والاثنين أصدقاء وفنانين مهمين جدا والخاسر إحنا والتصرف أساء لنا كلنا، وأي زميل يسئ للمهنة سيتم شطبه من النقاية وأحنا مهنة مش ناقصة وناس شايفنا وحش، ده حتى هؤلاء الناس في مجلس النواب، ومينفعش نعمل كده في بعض والناس تحبنا وتحترمنا ولا ينفع نشوه أنفسنا بأنفسنا، وهما الاثنين جاءوا لي واعتذروا لي ونحن أدرى بظروفنا ومشاكلنا وليس أحدا وصي علينا ولا نتدخل لأحد وارفعوا أيديكم عن الفن، لسنا ملائكة وكلنا لدينا أخطاء وانظروا لصفحات الحوادث ولكننا فئة مثل أي فئة ونحن بشر، ومن ينال من النقابة والفنانين سننال نه وهذا تحذير وليس تهديدا وكل واحد يخليه في نفسه، وناس قاعدة في التكييف تقيمنا وما أدراك بحالنا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك