تستمع الآن

أستاذ طب نفسي لـ«حياتك صح»: القلق والاكتئاب يضعفان جهاز المناعة بشكل عنيف

الثلاثاء - ١٢ يناير ٢٠٢١

استضافت جيهات عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف.إم»، الدكتور عمرو سليمان، أستاذ الطب النفسي وعلوم الأعصاب المعرفية.

وفسر د. عمرو سليمان مفهوم علوم الأعصاب المعرفية بأنها علوم ظهرت لتحويل الطب النفسي لعلم ملموس، لتفسير الظواهر النفسية وسلوك الأفراد، وكيفية ظهور الصفات لديهم، وكيفية تطور السلوكيات والأفكار والأخلاقيات، وهذا يتم استخدامه حاليًا في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وأوضح أن كل الصفات موجودة عند كل البشر، لكن وجود الصفة من عدمها يتوقف على معرفة واستخدام الشخص لها، فالأشخاص غير المرنين في التعامل، هم لا يستخدمون خاصية التكيف والمرونة في المخ، لكنهم لا يفتقدونه تمامًا، وعند تفعيل استخدامها يحدث التغير في السلوك.

وأشار إلى دراسة اشتركت فيها جامعتي هارفارد وأوكسفورد عن قدرة البشر على التغيير السلوكي، فوجدوا أن للبشر قدرة على التغيير في سلوكياتهم حتى سن الـ80، لكنها تتفاوت من شخص لآخر تبعًا لخبراتهم وطرق حياتهم.

لكنه أكد على وجوة “الهبة العقلية” والتي تكون طفرة في صفة ما بشكل زائد عن الآخرين، وهي وراثية عن طريق طفرة في جين معين يجعل الشخص مثلًا يتذوق الموسيقى أكثر، أو يستطيع تخيل الأشياء ورسمها، ورغم أن هذه الأشياء يمكن تنميتها بالتمرن لكنها لا تصل لمستوى الموهبة.

وعن جائحة «كورونا» قال إن دخول الفيروس على البشرية كان صدمة والتعامل معه في ظل الإجراءات الاحترازية وطول هذه الفترة، جعلت الناس يتخلون عنها شيئًا فشيئًا بسبب القلق والتوتر، ما جعل الأمر أصعب مع دخول الموجة الثانية وأدى لزيادة الإصابات.

متى يكون القلق مَرضيا؟

وأضاف الدكتور عمرو سليمان، أنه طالما القلق لا يسبب كآبة أو ضغط على الآخرين يكون في المنطقة الصحية، أما إذا بدأ الشخص في التضرر نفسيًا ويؤثر على من حوله يبدأ القلق يتحول لشيء مرضي، مؤكدا أن القلق والاكتئاب يضعفان جهاز المناعة بشكل عنيف.

وأكد أن القلق له بعد عضوي وهو تغير كيمياء المخ حيث إن الشخص يصبح لا يمتلك الكيمياء الكافية للتعامل مع هذه المواقف، موضحا أن العلاج النفسي يبدأ من خلال وضع خطة علاج لفهم كيفية التفكير في العلاج السلوكي الذي يدعم هذه القصة وبالتالي تحسن الحالة.

وشدد على أن ذلك يؤثر على الجهاز المناعي، مضيفا: “من يسيطر على المناعة هو المخ لأن به أهم نظام وهو الغدة النخامية، وإذا كان الشخص طيلة الوقت يعيش في قلق سيظهر من المخ ما يسمى بدلالات الالتهابات العصبية التي تنتشر وبالتالي يصبح جهاز المناعة مثبط”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك