تستمع الآن

محمود ياسين وحسن حسني ورجاء الجداوي.. نجوم بارزة رحلوا عن عالمنا في 2020

الخميس - ٢٤ ديسمبر ٢٠٢٠

عام 2020، كان حزينا على المجتمع المصري، والذي فقد خلاله العديد من أحبائهم بسبب جائحة كورونا، كما أنه شهد رحيل عددًا كبيرا من الفنانين ونجوم المجتمع، بعضهم توفي متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، الذي انتشر منذ بداية العام الجاري، ما أدى إلى إجبار معظم دول العالم إلى الإغلاق الكامل على مواطنيها، بسبب سرعة انتشاره.

رجاء الجداوي

توفيت الفنانة رجاء الجداوي، يوم الأحد الموافق 5 يوليو، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” عن عمر يناهز 82 عاما.

وأعلنت أميرة حسن مختار الابنة الوحيدة لـ رجاء الجداوي وفاتها عبر فيسبوك قائلة: “إنا لله وإنا إليه راجعون مامي في ذمة الله”.

ورحلت الفنانة رجاء الجداوي عن عالمنا بعد صراع مع فيروس كورونا استمر لأكثر من 40 يوما، حيث تدهورت حالتها الصحية بشدة خلال الأيام الأخيرة.

المنتصر بالله

توفي الفنان الكوميدي الكبير المنتصر بالله، يوم 26 سبتمبر، داخل أحد المستشفيات بمدينة الإسكندرية، عن عمر يناهز الـ70 عامًا، وذلك بعد معاناة من إصابته بجلطة في المخ.

حسن حسني

كما توفى الفنان الكبير حسن حسني، يوم 30 من شهر مايو، قبل أن يكمل عامه الـ89 بعد رحلة عطاء كبيرة، أفنى خلالها عمره  في عدد كبير من الأدوار الخالدة، حيث جسد العديد من الأدوار المتنوعة والمختلفة سواء في السينما أو الدارما أو المسرح.

وقدم حسن حسني على مدى أكثر من نصف قرن نحو 200 فيلم، إضافة إلى المسلسلات الدرامية والسهرات التلفزيونية والأعمال المسرحية.

محمود ياسين

توفي الفنان محمود ياسين عن عمر يناهز الـ79 عامًا،  يوم 14 من شهر أكتوبر بعد مسيرة حافلة شارك خلالها في عدد كبير من الأعمال عبر رحلة فنية طويلة.

بدأت رحلة محمود ياسين الفنية من خشبة المسرح القومي، وقدم خلاله ما يقرب من 20 مسرحية منها” وطني عكا، عودة الغائب، سليمان الحلبي”.

قدم ياسين عبر شاشة السينما 140 فيلما، كان في أغلبها الفتى الأول ونجم الشباك ومنها “شيء من الخوف، الجلسة السرية، نحن لا نزرع الشوك، الجزيرة”.

سمير الإسكندراني

توفى الفنان الكبير سمير الإسكندراني، يوم 13 من شهر أغسطس، بعد مسيرة فنية حافلة عن عمر يناهز الـ82 عاما.

وقدم الإسكندراني، عبر مشواره الفني عشرات الأغاني المميزة مثل “مين اللي قال” و”طالعة من بيت ابوها” و”ابن مصر”، و”في حب مصر”.

كان يجيد الحديث بـ5 لغات، ولعب دورا كبيرا لصالح المخابرات المصرية، إذ لعب دور الجاسوس وخدع الإسرائيليين، وقدم لوطنه مصر معلومات شديدة الأهمية.

سناء شافع

توفى الفنان الكبير سناء شافع، يوم 12 من شهر أغسطس، بعد صراع مع المرض.

شارك الفنان سناء شافع فى رمضان الماضى بمسلسل “ليالينا 80″، من بطولة اياد نصار، صابرين، غادة عادل، وخالد الصاوى ومحمد الشقنقيرى وميدو عادل ونهى عابدين ومحمد على رزق.

جورج سيدهم

فى يوم 27 من شهر سبتمبر، توفي الفنان جورج سيدهم بعد صراع بعد المرض عن عمر يناهز 83 عاما.

جورج سيدهم ولد بمحافظة سوهاج بمصر حصل على بكالورويس زراعة من جامعة عين شمس 1961 وهو متزوج من دكتورة صيدلانية، وبدأ حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح بالاشتراك مع الضيف أحمد وسمير غانم.

نادية لطفي

وفي بداية شهر فبراير الماضي، أعلن أشرف زكي نقيب الممثليين، وفاة الفنانة القديرة نادية لطفي عن عمر يناهز الـ83 عامًا بعد صراع مع المرض.

اسمها الحقيقي بولا محمد مصطفى شفيق، ولدت في 3 يناير 1937، قدمها للسينما المخرج الكبير رمسيس نجيب، وقدمت عبر مسيرتها الفنية العديد من الأعمال الفنية الرائعة، ولم تعتمد على جمالها، وكانت موهبتها خط دفاعها الأول.

من أبرز أفلامها على شاشة السينما، “حب إلى الأبد، السمان والخريف، الناصر صلاح الدين”.

تزوجت نادية لطفي 3 مرات، الأولى من الضابط البحري عادل البشاري، والثانية من المهندس إبراهيم صادق شفيق، والثالثة من محمد صبري.

نادية لطفي

إبراهيم نصر

وفي منتصف مايو، أعلن أشرف زكي نقيب الممثلين، وفاة الفنان إبراهيم نصر عن عمر ناهز 70 عامًا، أشهر من قدم برامج المقالب، من خلال برنامجه الشهير “الكاميرا الخفية”، إضافة إلى مشوار فني طويل، حيث تم تشييع الجثمان من الكنيسة المرقسية القديمة بالأزبكية، لدفنه بمدافن الأسرة بمنطقة العباسية.

علي عبدالرحيم

توفي الفنان علي عبدالرحيم، في يونيو الماضي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلًا: “البقاء والدوام لله رحل عنا الفنان علي عبدالرحيم.. الله يرحمك يا طيب”.

وقدم الراحل، ما يقرب من 100 عمل فني، كان آخرها مسلسل “يا أنا يا جدو” الذي عرض في شهر رمضان الماضي، وشارك فيه أحمد بدير محمد نجاتي البطولة.

شويكار

وفي منتصف شهر أغسطس الماضي، أعلن عزوز عادل، عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية، وفاة الفنانة شويكار، كاتبا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “الفنانة شويكار في ذمة الله”.

اشتهرت شويكار بأدوار الكوميديا التي قدمتها إلى جانب الفنان الراحل فؤاد المهندس، الذي تزوجته لفترة، ليصبح الاثنان ثنائيا فنيا شهيرا قدم العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية التي ترسخت في أذهان محبيهما، ومن بينها مسرحية “أنا وهو وهي” و”سيدتي الجميلة” و”حواء الساعة 12″.

شويكار

ماجدة الصباحي

في منتصف يناير الماضي توفيت الفنانة القديرة ماجدة الصباحي عن عمر يناهز 85 عاما، وكانت الفنانة لها مكانة خاصة فى تاريخ السينما المصرية نظرا لكونها ممثلة ومنتجة وقامت بإنتاج العديد من الأفلام المهمة.

وتميزت ماجدة الصباحي بصوتها الناعم وأدائها المفعم بالمشاعر الدافئة واهتمت بالتعبير عن الفتاة المصرية التواقة للحرية في حقبة الستينيات من القرن الماضي فقدمت أفلام (المراهقات) و(حواء على الطريق) و(الحقيقة العارية).

وتجاوز رصيدها الفني 84 فيلما سينمائيا بعضها مأخوذ عن أعمال أدبية مثل (السراب) عن قصة لنجيب محفوظ و(أنف وثلاث عيون) عن قصة لإحسان عبدالقدوس و(الرجل الذي فقد ظله) عن قصة لفتحي غانم، بالإضافة إلى 5 مسلسلات إذاعية.

ستونة

ممثلة ومطربة سودانية، لمعت بعد ظهورها في فيلم” صعيدي في الجامعة الأمريكية” أمام محمد هنيدي، كما شاركت في فيلم “هاللو أمريكا” بطولة زعيم الكوميديا عادل إمام.

وفارقت ستونة الدنيا في 8 سبتمبر 2020، إثر هبوط حاد في الدورة الدموية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك