تستمع الآن

متحدث الحكومة: الممتنع عن سداد غرامة عدم ارتداء الكمامة يحول إلى النيابة

الأحد - ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٠

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الغرامة الفورية التي أقرتها الحكومة على مخالفين الإجراءات الاحترازية، ستكون بسبب عدم ارتداء الكمامة وليس عدم حيازتها.

وأضاف “سعد”، في تصريحات تليفزيونية: “القرارات تتناسب مع الوضع الحالي خصوصا في ظل الموجة الثانية، والتي أصبحت أكثر انتشارا، وشهدت إصابات كبيرة بين الشباب والأطفال خصوصا من لديهم أزمات صحية أو حالا مزمنة، من لا يدفع الغرامة الفورية 50 جنيهًا لعدم ارتداء الكمامة؛ ستتم مضاعفتها، وغرامة قليلة تحصل بشكل فوري أفضل من الإجراءات القضائية المطولة، والقرار واضح بعدم ارتدائها وليس حيازتها يعني لا تضع في جيبك”.

وأضاف: “حال الامتناع عن السداد سيتم تحويله للنيابة لدفع 100 جنيه عقوبة عدم ارتداء الكمامة وليس 50 جنيهًا لأن رقم الغرامة بموجب المحكمة هو 150 جنيها ولكن من يتصالح حول الغرامة يدفع ثلثها”.

وتابع: “يجب ارتداء الكمامة في المصالح الحكومية والبنوك ووسائل النقل العام والجماعي”.

وتم الاتفاق على أن تكون الغرامة الفورية للأفراد الذين لا يُطبقون الإجراءات الاحترازية، ولا يرتدون الكمامة، حيث ستحصل غرامة فورية قيمتها 50 جنيهاً، وفي حالة الامتناع عن السداد، سيتم تحويل المخالف فوراً للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

وأوضح سعد، أن اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا اليوم أكد على إلغاء كل الإحتفالات بمناسبة رأس السنة واتخاذ إجراءات الغلق حيال أي منشأة تقوم بتنظيم أي احتفالية.

وأشار: “تم التشديد على وقف أية فعاليات أو احتفاليات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة، والإغلاق الكامل لدور المناسبات، والتشديد الكامل على كل الفنادق فيما يتعلق بالأعداد المحددة في الأفراح، وأن تكون في الأماكن المفتوحة فقط”.

ونوه سعد إلى أن رئيس الوزراء كلف بمتابعة الالتزام بنسبة 50% في المطاعم والكافيهات، وتكثيف الحملات، في المحافظات الأكثر إصابة، وتم الاتفاق على تطبيق غرامة فورية على أي مخالفة للمنشآت كالمطاعم والكافيهات، بمبلغ 4 آلاف جنيه مع إغلاق المنشأة لمدة أسبوع، على أن يبدأ تحصيل الغرامات الأحد المقبل أيضًا، وفي حال تكرار المخالفة، يتم مضاعفة مدة الإغلاق.

وشدد على أنه بالنسبة إلى إقامة للأفراح ما زال مسموحًا بها فى الأماكن المفتوحة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك