تستمع الآن

«لا تخرجوا قبل التاسعة صباحا».. الأرصاد تحذر من الشبورة والضباب خلال الـ72 ساعة المقبلة (فيديو)

الثلاثاء - ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٠

قال الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، إن الهيئة حذرت، يوم الاثنين، من شبورة مائية تؤثر على حركة المرور بشكل كبير، موضحا أن الأجواء مستقرة بشكل كبير على أغلب مدن ومحافظات الجمهورية ، منوهًا إلى أن الشبورة المائية تظهر فى الصباح الباكر، وهي علامة من علامات الاستقرار الجوي.

وأضاف شاهين، في تصريحات تليفزيونية، يوم الثلاثاء، أن هذه الحالة من الاستقرار مستمرة خلال الـ72 ساعة المقبلة، ومستمرة لغد وبعد غد، ونشهد انخفاضا شديدا في درجات الحرارة من الساعات المتأخرة من الليل والساعات الأولى من الصباح، وهناك هدوء في سرعات الرياح ورطوبة في الغلاف الجوي، وكل هذه العوامل أدت لانحسار الشبورة المائية على طبقة قريبة من الأرض، انخفضت بسببها الرؤية الأفقية.

وحذر المواطنين من النزول في الصباح الباكر خلال الفترة المقبلة إلا في حالة الضرورة، مؤكدا أن أفضل وقت للنزول، خاصة على الطرق السريعة والمكشوفة، بعد الساعة 9 صباحا، معقبا: “اللي مضطر يخرج بدري يجب أن يتبع التعليمات العامة للمرور بخصوص السرعات في تلك الحالة”، ناصحا متابعة خريطة الطرق يوميا.

ووجه رجاءً للمشاه أن لا يعبروا من الطرق السريعة في أي مكان غير مخصص لهم، مشددا “اعبروا من الأماكن المخصصة لكم خوفا على حياتكم ومنعا للحواداث التي نراها على الطرق”.

وأوضح مدير التنبؤات الجوية بالأرصاد، أن الشبورة المائية الكثيفة تنتشر على  بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وتابع أنه تم غلق بعض الطرق في الصباح الباكر نتيجة الشبورة الكثيفة لحماية المواطنين منها محور 26 يوليو، منوهًا إلى أن فصل الشتاء يشهد هدوءًا في سرعات الرياح واستقرارًا على المحافظات، مشيرا إلى أن الطقس مائل للدفء على القاهرة والوجه البحري نهارا شديد البرودة ليلا، ويكون معتدلا على السواحل الغربية ومائلا للدفء على السواحل الشمالية الشرقية والرياح معتدلة، ويكون باردًا ليلا.

وأشار إلى أن هناك فرقا كبيرا بين درجات الحرارة العظمى والصغرى يصل إلى 10 درجات، وأن درجات الحرارة بالليل تسجل ما بين 10 و11 درجة مئوية، وأن الطقس خلال فترات النهار يميل للدفء، بينما في فترات الليل يكون شديدا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك