تستمع الآن

في ظاهرة لن تتكرر قبل عام 2080.. شاهد «الاقتران العظيم» بين زحل والمشترى

الإثنين - ٢١ ديسمبر ٢٠٢٠

في ظاهرة لن تتكرر قبل عام 2080، وثقت محطات الفلك العالمية ظاهرة “الاقتران العظيم”، التي يتقارب خلالها كوكبي المشتري وزحل “إلى أقصى حد”.

وتقارب المشتري وزحل، مساء الاثنين، فوق الأفق، بعد غروب الشمس بفترة وجيزة عند الساعة 22:37 بتوقيت أبوظبي أو 21:37 بتوقيت مكة، 20:37 بتوقيت القاهرة، 18:22 بتوقيت جرينيتش، إلى مسافة تعد الأقرب منذ ما يقرب من 400 عام.

وظهر الكوكبان الغازيّان العملاقان في حقل الرؤية عينه لأدوات المراقبة، مما يعطي انطباعا بأنهما قريبان لدرجة الاندماج، فيما تفصل مئات ملايين الكيلومترات بينهما في الواقع.

وبدأ التقارب الظاهر بين الكوكبين منذ أشهر، وهو سيصل إلى أقرب مسافة يوم الانقلاب الشتوي (في مصادفة زمنية)، ما سيعطي انطباعا بأن الكوكبين هما جرم سماوي واحد.

كما دعا مركز الطفل للحضارة والإبداع “متحف الطفل” المصريين، خاصة الأطفال؛ لمشاهدة ظاهرة “الاقتران العظيم” بين كوكبي زحل والمشترى، حيث نظم المتحف فعالية مهمة لرصد الظاهرة، في مقر المتحف.

ويدور المشترى، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، حول الشمس في 12 عاما، فيما تستغرق دورة زحل 29 عاما.

وفي كل عشرين عاما تقريبا، يظهر الكوكبان كأنهما يتقاربان لدى مراقبة السماء من الأرض.

ويعود آخر اقتران عظيم إلى العام 2000، لكن الفارق بين الكوكبين لم يكن ضئيلا بالدرجة التي سيشهدها العالم الاثنين، منذ عام 1623، كما أن العالم لن يشهد حدثا مشابها بهذه الدرجة من التقارب بين الكوكبين قبل 15 مارس 2080.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك