تستمع الآن

عالم مصريات لـ«بصراحة»: هناك محاولات لطمس الحضارة المصرية القديمة من هويتنا

الأحد - ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٠

استضاف الإعلامي يوسف الحسيني، في حلقة، يوم الأحد، من «بصراحة» على «نجوم إف.إم» الدكتورة وسيم السيسي، الباحث البارز في علم المصريات.

وقال د. وسيم السيسي، إن هويتنا مصرية وليست عربية أو إسلامية، لأن العرب عندما دخلوا مصر لم يستقروا فيها أكثر من 200 سنة مع أن مصر مرت عليها الكثير من الهويات منها الإخشيديين والفاطميين والمماليك والعثمانيين وقبلهم اليونانيين والرومان، كما أن هناك دول إسلامية وليست عربية والإسلام يطلق على الأفراد وليس على الكيانات الاعتبارية كالدول.

وأكد «السيسي» أن هناك محاولات لطمس الحضارة المصرية القديمة من هويتنا بدعاوى اتهامهم بأنهم عُبّاد أوثان وأن دولتهم شهدت ظلم واستعباد، مشيرًا إلى أنه لاستعادة هذا التاريخ، يجب استعادة الولاء الذي لا يأتي إلا بالحب والإعجاب والدهشة وهذا كله بالمعرفة والتنوير من خلال إضاءة مساحات العقل الجمعي والتي هي حاليًا في ظلام حالك.

وأوضح: “في تاريخنا نجد في البرديات ضمن الـ 20 سؤالا الذي اعتقد المصري القديم أنه سيُسألهم في القبر، هل آذيت حيواناً؟ هل عذبت نباتاً بأن نسيت أن تسقيه ماء؟ هل كنت سبباً فى شقاء أو دموع إنسان؟ هل سلبت حرية أحد؟ هل تعاليت على غيرك بسبب علو منصبك؟ هل عاملت من هو أقل منك كما أردت أن يعاملك من هو أعلى منك قدراً، بالرحمة والحكمة والشفقة؟! وكان يؤمن أن هناك حياة بعد هذه الحياة وهناك جنة ونار، الحشارة المصرية علمت العالم كل شيء ومش شايف أي حاجة جديدة دلوقتي حتى بالنسبة للعلوم”.

وأشار: “اللي يؤكد كيفية بناء الأهرامات ولدينا القوانين الهندسية اللي بتقول فعلناها إزاي ولدينا البرديات اللي بتقول أساس علومنا جاية منين ومسألة فضاء خارجي إنساها، وعقدتهم مصر ولذلك تقرأها وأنظر لأي بلد كل أمة مقسمة على ذاتها تخرب وكله من الداخل، ولذلك الرئيس دائما يؤكد على الوحدة والتوحد والشيطان لن يقدر علينا لو فيه وحدة وتوحد”.

وعن مزاعم بناء الفضائيين للحضارة المصرية، قال: “صدر بحث سنة 2015، المجلة الأمريكية للوراثة البشرية وبحث من علماء كامبريدج، وتحت عنوان (المصريون فينا جميعا عبر 55 ألف سنة مضت) اللي هما الآسيويين والأوروبيين، و3 من علماء كامبريدج يريدون معرفة البشرية أول ما وصلت لأوروبا وآسيا من أين جاءت من مصر أم أثيوبيا، دراسة عنيفة لمدة 10 سنوات وفي النهاية وجدوا عبر 55 ألف سنة مضت الجينات المصرية موجودة في الآسيويين والأوروبيين وطلعوا بهذا البحث الرائع، الحضارة تبدأ بالتدوين والكتابة ولكن قبلها فيه سعي حضاري”.

“إنجازات الحضارة المصرية واضحة، الحضارة الصينية بتقول إنهم تعلموا مننا والحضارة الهندية كذلك، وهيردوت حتى في كتبه قال إن أمور النظافة عند المصريين شديدة جدا، وكلمة دين هي كلمتين مصريتين قديمة معناها العقيدة الخماسية، والعقيدة كانت تعتمد على خمسة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك