تستمع الآن

بريطانيا تبدأ رسمياً حملة التطعيم الجماعي ضد فيروس كورونا

الثلاثاء - ٠٨ ديسمبر ٢٠٢٠

أصبحت مارجريت كينان، والتي تبلغ من العمر 90 عامًا من كوفنتري ببريطانيا، يوم الثلاثاء، أول شخص في العالم يحصل على لقاح معتمد لفيروس كورونا، حيث اتخذت المملكة خطوة عملاقة نحو إنهاء الوباء.

وأطلقت وزارة الصحة البريطانية صباح اليوم أكبر حملة تطعيم في التاريخ البريطاني في 50 موقعًا، حيث بدأ تطعيم الأشخاص الذين تجاوزوا الثمانينيات من العمر، والعاملين في المستشفيات ومراكز الرعاية في الخطوط الأمامية.

وكانت مارجريت كينان، التي ستبلغ من العمر 91 عامًا الأسبوع المقبل، أول شخص في العالم يحصل على حقنة فايزر منذ أن تمت الموافقة عليها في المملكة المتحدة، واصفة اللقاح بأنه “أفضل هدية عيد ميلاد مبكرة كنت أتمنى الحصول عليها”.

كينان، هي مساعدة متجر مجوهرات سابقة تقاعدت منذ أربعة أعوام فقط. ولديها ابنة وابن وأربعة أحفاد.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” عن كينان قولها: “أشعر بالفخر لكوني أول شخص يتم تطعيمه ضد كوفيد 19 ، إنها أفضل هدية عيد ميلاد مبكرة.. يمكنني أخيرًا أن أتطلع إلى قضاء الوقت مع عائلتي وأصدقائي في العام الجديد، لم أتحمل البقاء وحيدة معظم أيام السنة. أشكر الممرضة ماي وموظفي وزارة الصحة الذين اعتنوا بي بشكل كبير، ونصيحتي لأي شخص عرض عليه اللقاح هو أن يأخذه، إذا كان بإمكاني الحصول عليه في الـ90 ، فيمكنك الحصول عليه أيضًا”.

ويأمل مسؤولو وزارة الصحة أن يكون التلقيح بمثابة الخطوة الأولى للعودة إلى الحياة الطبيعية، وسيشمر الآلاف من البريطانيين اليوم عن سواعدهم للحصول على جرعة فايزر التي تعد فعالة بنسبة 95%.

ومن المتوقع أن يتم توفير قرابة 800 ألف جرعة في الأسبوع الأول، وستكون أولوية في التلقيح للمقيمين في دور الرعاية والعاملين فيها. لكن التحديات اللوجستية المتمثلة بلزوم تخزين اللقاح دون سبعين درجة مئوية تحت الصفر، تزيد من تعقيد المهمة. ويلي ذلك تلقيح العاملين في المجال الصحي ومن تفوق أعمارهم 80 عاما.

وتأمل السلطات بتلقيح الفئات التسع التي لها الأولوية بحلول الربيع، وهي تتضمن من تفوق أعمارهم 50 عاما، والعاملين في المجال الصحي، والأشخاص المعرضين للخطر. ويمثل هؤلاء نسبة 99% من وفيات الفيروس.

وحتى الآن طلبت بريطانيا أربعين مليون جرعة من لقاح “فايزر”، ما يكفي لتطعيم عشرين مليون شخص، حيث سيحصل الفرد على جرعتين. وإجمالا، طلبت بريطانيا 357 مليون جرعة من سبعة لقاحات مختلفة لكوفيد-19.

وكانت بريطانيا أول دولة ترخص لاستخدام لقاح تحالف “فايزر-بيونتيك” الألماني الأمريكي، في خطوة سريعة انتقدها بعض الخبراء. وينتظر أن يصدر الاتحاد الأوروبي قرارا مماثلا بحلول أواخر ديسمبر، فيما بدأت روسيا بالفعل توزيع لقاحها “سبوتنيك V” في وقت سابق هذا الشهر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك