تستمع الآن

الصحة العالمية: «كوفيد 19 كثير التحور ويحدث فيه طفرات كثيرة»

الإثنين - ٢١ ديسمبر ٢٠٢٠

شددت الدكتورة مها الرباط، المبعوث الخاص للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على أن فيروس كورونا مستجد ونعرف معلومات كثيرة وجديدة عنه كل يوم، موضحة: “نوع كوفيد 19 كثير التحور ويحدث فيه طفرات كثيرة”.

وأضافت مها الرباط، في تصريحات تليفزيونية، يوم الاثنين، أن بريطانيا لم تعلن وجود دليل على أن سلالة فيروس كورونا الجديدة أكثر خطورة لكنها سريعة الانتشار ولكن لا يوجد لديهم دليل حتى الآن أنه أكثر خطورة في الإصابة أو الوفيات، وخطورته حتى الآن تكمن في سرعة انتشاره.

وتابعت: “من الممكن أن تحدث طفرات أخرى في فيروس كورونا قد تقل أو تزيد من خطورته، لكن لا يوجد دليل على أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت في بريطانيا أكثر خطورة، ولكن لما زادت عدد الحالات التي سببت هذا الانتشار جعل لديهم نوع من أنواع الحذر وهذا لا يقلل ولا يحد من الخطوات والإجراءات الاحترازية التي تتم، وسنظل عليها سواء حصل تحور أو حتى في وجود اللقاح، والمتهاونين ن”.

واستطردت: “مع زيادة الحالات المصابة في إنجلترا والتأكد من وجود سلالة جديدة لفيروس كورونا من الضروروي الاستمرار في الإجراءات الاحترازية للحد من انتشاره”.

وأشارت على أنه من الضروري الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا وتجنب التجمعات وعدم  المكوث في أماكن مغلقة وارتداء الكمامة خارج المنزل.

وأضافت، أنه تمت إجازة عدد من اللقاحات بشكل طارئ لاستخدامها لمواجهة جائحة كورونا.

وتابعت: “منظمة الصحة العالمية استطاعت توقيع اتفاقيات مع دول كثيرة من أجل توفير 2 بليون جرعة من لقاحات كورونا الأمنة والفعالة، والتي حصلت على كل الموافقات الخاصة، وتبدأ الصحة العالمية في توزيع اللقاحات في أول يناير المقبل على الدول التي تكون في حاجة إلى  لقاح كورونا لمواجهة الفيروس”.

وأكملت: “على الدول تحديد الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا وأن يكون لديها الاستعداد والجاهزية لاستقبال لقاح كورونا وتحديد آليات توزيع اللقاح على المواطنين”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك