تستمع الآن

التوليفة| أحمد مراد: «المصري القديم بدايته فلاح.. والجلابية ليست اختراع عربي»

الثلاثاء - ٠٨ ديسمبر ٢٠٢٠

تحدث الروائي أحمد مراد عن أصل “الفلاح” في مصر، مشيرا إلى أن البعض ينظر لهم باستغراب كأنهم من جنس آخر.

وأشار أحمد مراد إلى أن كلمة “الفلاح” تعني المزارع وهو من يحول الأرض البور إلى أرض صالحة للزراعة، موضحا أن “الفلاحين” هم أقدم الأسلاف للمصري القديم، قائلا: “المصري القديم بدايته فلاح”.

وأكد أحمد مراد عبر برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم”، أن “الجلابية” التي يشتهر بها الفلاحين والتصقت بهم ليست اختراعا عربيا أو ينتمي إلى منطقة الخليج، وإنما هو استيراد ورداء ارتداه الرومان قديمًا ومن ثم بدأ الانتشار في مصر.

وتابع: “التصق بنا هذا الموضوع منذ 1715، وأصبحت الشكل الأساسي العام للملابس المصرية بعد ذلك”، منوها بأن الأصول بدأت تترسخ في العصر العثماني من خلال كلمة المزارع والفلاح.

وأوضح أن 57.8% من إجمالي محافظات مصر تنتمي إلى الفلاحين، مشيرا إلى أن أغانيهم الشهيرة منبثقة من الحياة اليومية.

أشهر الفنانين “الفلاحين”

وكشف أحمد مراد عن أشهر الفنانين من “الفلاحين”، وهي:

محمد رشدي: اسمه الحقيقي محمد عبد الرحمن، وطلب منه الفنان سعد عبد الوهاب تغيير اسمه.

ولد في دسوق وحفظ القرآن والتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى عام 1949، وذاع صيته في الأغاني الشعبية.

جمالات شيحة: ولدت في الشرقية عام 1933، وولدت في بيت فني عاشق للمواويل، وتزوجت من الصول زكي زكريا الذي ساعدها بشكل كبير في مجال الفن.

فاطمة عيد: ولدت عام 1962 وهي مغنية عالمية ولدت في الشرقية، ودرست ليسانس ترجمة فورية، كما درست الموسيقى في معهد الموسيقى ووانطلقت إلى العالم، وكانت خير سفير لبلدنا حول العالم.

محمد طه: يعد من أهم الفنانين الذين قدموا المواويل وقدم 10 آلاف موال شعبي دون إعداد سابق، وكلفته وزارة الثقافة بإحياء حفلات فنية كان من بينها أمام الرئيس جمال عبد الناصر.

عايدة الشاعر: التحقت بالمدرسة الأمريكية، ودرست اللغة الفرنسية والترجمة وقدرت تتحول من مجرد شخص مترجم إلى فنانة شعبية، وقدمت 500 أغنية وتوفيت عام 2004.

محمد الكحلاوي: رائد فن الموال من منيا القمح، وقدم أهم مدح وهو “مداح الرسول”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك