تستمع الآن

وفاة مارادونا.. أفضل 10 أهداف في تاريخ أسطورة كرة القدم الأرجنتينية

الأربعاء - ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٠

توفي أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييجو مارادونا عن عمر يناهز 60 عاما.

وأُصيب لاعب خط الوسط المهاجم السابق لمنتخب الأرجنتين بسكتة قلبية في منزله.

وفي وقت سابق من نوفمبر، خضع مارادونا لجراحة ناجحة لإزالة جلطة دموية بالمخ، وكان من المقرر أن يخضع للعلاج للتخلص من إدمان الكحول.

ويُعتبر مارادونا من أعظم لاعبي كرة القدم، وكان قائدا لمنتخب بلده الذي فاز بكأس العالم في عام 1986، وقدم أداءا فرديا رائعا.

الأرجنتيني دييجو مارادونا سيبقى أسطورة في عالم كرة القدم، مهما تعاقبت الأجيال، فنجم التانجو السابق ظلت أهدافه خالدة ولطالما كانت طرفا في مقارنة مع أفضل الاهداف التي تشهدها ملاعب الساحرة المستديرة إلى اليوم.

ولعل البعض عندما يلحظ هدفا جميلا أو جاء بمجهود خرافي، يسارع بالقول إنه “هدفا مارادونيا” في إشارة إلى الطريقة الساحرة التي يسجل بها النجم الأرجنتيني.

 وسجل مارادونا 206 أهداف على مدار مشواره في الأندية المختلفة وأبرزها برشلونة الإسباني ونابولي الإيطالي، وبوكا جونيورز الأرجنتيني، كما أحرز 34 هدفا مع منتخب بلاده الأول.

وبالتأكيد ستظل بعض هذه الأهداف عالقة في أذهان عشاق الأسطورة الأرجنتينية الراحل، والتي نستعرضها كالتالي:

1- الأرجنتين – إنجلترا 1986

في المباراة التي فاز فيها الأرجنتين بهدفين لهدف على منتخب إنجلترا، سجل مارادونا هدفا ماراثونيا، والذي يعتبره البعض أفضل هدف في تاريخ كرة القدم، بعد أن راوغ فريق بأكمله “تقريبا” وسجل هدفا رائعا بعدما تجاوز حارس إنجلترا أيضا بعد أن قطع مسافة من قبل منتصف الملعب.

2- الأرجنتين – بلجيكا 1986

في المباراة التي انتهت بفوز المنتخب الأرجنتيني 2-0 استطاع مارادوانا أن يسجل هدفا بمجهود فردي رائع، وعلى طريقته الخاصة سجلا هدفا في ثنائية منتخب بلاده.

3- بوكا جونيورز – كولون 1981

عشاق مارادونا لا يمكن أن ينسوا أهدافه التي سجلها وأبدع فيها مع “عشقه الأول” ، ففي مباراة بوكاجونيور أمام كولون سجل هدفا من تسديدة رائعة بعد مجهود فردي مميز أمام من منتصف الملعب.

4- بوكا جونيورز – ريفربليت 1981

في المباراة التي أقيمت بين الفريقين عام 1981 سجل دييجو هدفا رائعا في مواجهة حارس ريفربليت، حيث انتهت المباراة في ذلك الوقت بفوز فريقه 3-0.

5- نابولي 1-1 إنتر ميلان “1985-1986”

اعتاد دييجو أن يشعل مباريات نابولي في مواجهة عمالقة الدوري الإيطالي، وفي مباراة التعادل الشهيرة بين نابولي وإنتر نجح دييجو مارادونا في أن يسجل هدف فريقه من تحكم رائع بالكرة وتسديدة مميزة سكنت شباك النيراتزوري.

6- نابولي 1-0 يوفتوس “1985-1986”

في موسم 1985-1986 أبدع دييجو مع نابولي، وأظهر مهارة فائقة في مواجهة يوفنتوس من خلال الضربات الحرة التي كان يجيدها أيضا اسطورة الأرجنتين، ويبقى ذلك الهدف من بين أفضل أهداف نابولي في السنوات الأخيرة.

7-  نابولي 1-1 سامبدوريا “1988-1989”

في موسم 1988-1989 واصل دييجو إبداعاته الفنية، وفي مباراة سامبدرويا تحديدا التي انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1 سجل مارادونا لنابولي هدفا رائعا من ضربة رأس من الوضع طائرا، قلما تجد مهاجما قادرا على تنفيذها بهذه الطريقة.

8- نابولي – ميلان “1988-1989”

في نفس الموسم، نجح دييجو في قيادة فريقه لفوز كبير على الميلان الذي كان يضم عمالقة الكرة الأوروبية في ذلك الوقت، كما واصل الأسطورة الأرجنتيني تألقه في ضربات الرأس وسجلا هدفا رائعا بضربة رأس من خارج منطقة الجزاء.

9-  نابولي – ميلان “1989-1990”

في موسم 1989- 1990، نجح مارادونا في قيادة نابولي مرة أخرى لتحقيق فوز كبير على ميلان بثلاثة أهداف نظيفة حيث تغلب على الروسونيري بمساعدة مارادونا الذي سجل هدفا من كرة ساقطة من فوق الحارس بطريقة رائعة.

10- الأرجنتين – إنجلترا 1986

على الرغم من كونه هدف غير شرعي حيث أحرزه بيده إلا أنه يبقى من بين العلامات المميزة في تاريخ مباريات كأس العالم، فقد سجل دييجو الهدفين في أقل من 5 دقائق، من بينهم الهدف الماراثوني، وجاء الهدف الآخر بلمسة اليد التي أثارت الكثير من الجدل في ذلك الوقت، وحتى يومنا هذا بقي الجميع ليتحدث عنها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك