تستمع الآن

هولنديون يحولون النفايات إلى سيارة كهربائية رياضية

الثلاثاء - ١٣ أكتوبر ٢٠٢٠

ابتكر مجموعة من الطلاب في جامعة أيندهوفن التقنية في هولندا سيارة مصنوعة بالكامل من نفايات مُعاد تدويرها.

وتمتاز السيارة التي سماها الطلاب “لوكا” بمجموعة نقل حركة كهربائية، وتعتمد على محركين كهربائيين يدفعانها بسرعة قصوى تبلغ 90 كيلومترًا في الساعة، وتتسع السيارة الصغيرة إلى مقعدين، ويصل مداها إلى 219 كيلومترًا، ويبلغ وزنها نحو 363 كيلوجرامًا دون بطاريات، أي نحو نصف وزن سيارة مماثلة.

وقال ماتيس فان ويجك، أحد الطلاب المشاركين في تطوير هذه السيارة المواكبة لمعايير السيارات الصديقة للبيئة: “نسعى من خلال هذه السيارة لإثبات أن النفايات مادة قيمة حتى في التطبيقات المعقدة؛ مثل السيارات”.

ويتكون أغلب هيكل السيارة من ألياف الكتان الممزوجة ببلاستيك تم جمعه من المحيط، ويمنح المزيج غير المعتاد لمختلف أنواع البلاستيك، الهيكل صلابة شديدة، فهو مدمج بالألياف الطبيعية، وصنع الفريق جسم السيارة من بلاستيك صلب معاد تدويره، مع غلاف جعل السيارة تبدو أشبه بسيارات السباق، بدلًا من اعتماد على طلاء سام.

وأجرى الطلاب تعديلات على الهيكل الداخلي للسيارة، فملؤوا وسائد الكرسيين بشعر جوز الهند وشعر الخيل، وصنعوا غلاف المقاعد من مادة البولي إيثيلين تيريفثالات المُعاد تدويرها، إلا أن ملمسه ومنظره يبدو أشبه بجلد ناعم فاخر.

أما النوافذ الجانبية والخلفية فمصنوعة أيضا من مواد معاد تدويرها، وتمنح عملية إعادة التدوير النوافذ على الفور لونا أسود فاخرا.

ويأمل الفريق من خلال هذا الاختراع توعية الناس بسلوكهم الاستهلاكي، وبالتالي المساهمة في تطوير اقتصاد إعادة التدوير.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك