تستمع الآن

«من أنشودة مصر إلى عيناك».. قصائد وأشعار بصوت الفنان محمود ياسين

الأربعاء - ١٤ أكتوبر ٢٠٢٠

لم يكن الفنان الراحل محمود ياسين عملاقًا في المسرح والسينما فقط بل امتدت هواياته إلى التعليق الصوتي، حيث امتلك صوتًا مميزًا جعله يتولى مهمة التقديم والتعليق في الكثير من الفعاليات الفنية.

وقدم الفنان محمود ياسين على مدار مشواره الفني الكبير والذي قدم من خلاله أكثر من 150 عملا فنيًا، العديد من القصائد والأشعار بجانب التعليق الصوتي على عدد كبير من الأعمال الفنية الشهيرة كان من بينها أدائه الصوتي الشهير في فيلم “الرسالة”.

وبعنوان “خطبة الوداع عن الرسول“، قدم محمود ياسين التعليق الصوتي في نهاية فيلم “الرسالة”، بصوته المميز.

أنشودة مصر

كما شارك الفنان الراحل، الفنانة وردة في “أنشودة مصر”، وظهر خلال حفلها الفني على المسرح، يلقي الشعر قبل أن تغني “يا مصر يا غالية يا أم العالية” من ألحان محمد عبد الوهاب، وكلمات حسين السيد.

الليلة المحمدية الأولى

ونشرت صفحة “ماسبيرو زمان”، فيديو للفنان الراحل وهو يلقي شعرًا في حب النبي محمد، في “الليلة المحمدية الأولى”.

الكلمة

كما ظهر محمود ياسين في تسجيل نادر، يلقي فيه قصيدة “الكلمة” للشاعر عبد الرحمن الشرقاوي.

وقال محمود ياسين في القصيدة التي ألقاها أمام جمهوره: “” أتدري ما معنى الكلمة؟ مفتاح الجنة في كلمة ودخول النار على كلمة وقضاء الله هو الكلمة”.

ليلى والمجنون

وفي مسرحية “ليلى والمجنون” التي أدى بطولتها محمود ياسين، من رائعة رائد المسرح الشعري صلاح عبد الصبور، وألقى فيها هذه القصيدة.

وقال: “يوميات نبى مهزوم يحمل قلما.. ينتظر نبى يحمل سيفا. هذه يوميتُه الأولى.يأتي من بعدي مَن يعطي الألفاظَ معانيها. يأتي من بعدي من لا يتحدث بالأمثال ذ تتأبَّى أجنحة الأقوال. أن تسكن في تابوت الرمز الميت. يأتي من بعدي مَن يبري فاصلةَ الجملة”.

قصيدة عيناك

كما ظهر الفنان الراحل محمود ياسين، في برنامج “ستوديو 85″، وألقى فيها بقصيدة “عيناك” للشاعر نزار قباني.

وقال الراحل: “عيناك كنهري أحـزان نهري موسيقا.. حملاني لوراء، وراء الأزمـان نهري موسيقا قد ضاعا سيدتي.. ثم أضاعـاني الدمع الأسود فوقهما يتساقط أنغام بيـان عيناك وتبغي وكحولي والقدحُ العاشر أعماني وأنا في المقعد محتـرق. نيراني تأكـل نيـراني”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك