تستمع الآن

تصل لـ20 شهاب في الساعة.. «شهب الجباريات» تبلغ ذروة تساقطها الليلة

الأربعاء - ٢١ أكتوبر ٢٠٢٠

قالت كشفت الجمعية الفلكية بجدة إن «شهب الجباريات» تصل ذروة تساقطها هذه السنة من منتصف ليل اليوم الأربعاء، وخلال الساعات قبل شروق شمس الخميس 22 أكتوبر في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام أي أجهزة خاصة، وذلك بسماء مصر والوطن العربى .

وأوضحت الجمعية فى تقرير لها، أن الشهب تعبر الكرة الأرضية في هذا الوقت من السنة خلال البقايا الغبارية المنتشرة على طول مدار المذنب هالي، والتي تضرب الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر وتظهر لنا في صورة شهب وليس لها تأثير على كوكبنا.

«الجباريات» من الشهب المتوسطة تنشط في الفترة من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر وقد تنتج عند ذروتها ما يصل إلى 20 شهاب بالساعة الواحدة، ولكن لا يمكن تحديد العدد بدقة، فالشهب مشهورة بمخالفتها التوقعات فقد لا يتعدى العدد المشاهد بضعة شهب او ربما يكون العدد أكبر من التقديرات من يدري، ويتوقع أن يشتد نشاطها قبل 3 ساعات من شروق شمس الخميس .

وتعتبر هذه السنة من السنوات المثالية لرصد شهب الجباريات لأن القمر سيكون في مرحلة هلال بداية الشهر وسيغرب في وقت مبكر من الليل ما سيترك السماء مظلمة لمراقبة هذه الشهب من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن (وليس من البيت)، حيث تنطلق الشهب ظاهريا من الجزء الشمالي لمجموعة نجوم الجبار (الجوزاء) وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في السماء .


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك