تستمع الآن

بينها أعمال مصرية تضمنت وقائع حقيقية.. أفلام رعب لـ«ليلة الهالوين»

الخميس - ٢٩ أكتوبر ٢٠٢٠

يعد يوم 31 أكتوبر من كل عام، مميزًا حول العالم حيث يحتفل بـ”عيد الهالوين”، الذي يأتي في 2020 وسط ظروف استثنائية مع انتشار فيروس كورونا.

وفي ظل انتشار فيروس كورونا والدعوات نحو التباعد الاجتماعي، يستعد البعض لقضاء تلك الليلة في المنزل خشية الإصابة بالعدوى، ما يمنح الفرصة نحو مشاهدة عدد كبير من الأفلام ذات طابع الأكشن أو الرعب، والتي تعطي جوًا مميزًا في تلك الليلة.

وهناك عدد كبير من أفلام الرعب التي تناسب ذلك اليوم، كانت الأغلبية فيها لأفلام هوليوود لكن الأفلام المصرية موجودة أيضًا من خلال أحداث قدمت بنيت على وقائع حقيقية.

وعلى الرغم من أن أفلام الرعب المصرية لا تلقى نجاحًا كبيرًا عند عرضها إلا أن هناك عدد من الأفلام التي حاولت تقديم إطار الرعب في محاولة لمنافسة الأفلام العالمية.

الفيل الأزرق 1و2

يعتبر فيلم “الفيل الأزرق” بجزئيه الأول والثاني، من أفضل الأفلام التي يمكن مشاهدتها في “الهالوين”.

ودارت أحداث الجزء الأول، حول (يحيى) الطبيب النفسي، الذي انقطع عن العمل منذ خمس سنوات، ويعود للعمل بمستشفى العباسية، ويُطلب منه كتابة تقرير عن مريض ويصدم عندما يكتشف أن هذا المريض هو صديقه القديم ثم تبدأ الأحداث.

كما تبدأ أحداث الجزء الثاني من الفيلم بعد 5 سنوات من أحداث الجزء الأول، حيث يتزوج الدكتور يحيى من لبنى، ويجرى استدعاءه لقسم الحالات الخطرة (8 غرب حريم)، ويلتقي هناك بمن يتلاعب بحياته وحياة أسرته، ليستعين يحيى بحبوب الفيل الأزرق.

الجزءان بطولة: كريم عبدالعزيز، ونيلي كريم، وهند صبري، وخالد الصاوي، وشيرين رضا، وإخراج مروان حامد.

The conjuring

فيلم مأخوذ عن وقائع حقيقية عام 1971، تدور قصته حول أسرة روجر بيرون، التي تواجه قوى مرعبة في المنزل والمزرعة المجاورة، فتقرر الاستعانة بمحققين يعملان بمجال دراسة الخوارق الطبيعية، ليساعدا الأسرة على محاربة هذه القوى.

وللفيلم جزء ثانٍ، وتدور أحداثه حول إد باتريك ويلسون ولورينفيرا فارميجا اللذان يذهبان إلى بيت مسكون تحدث فيه حوادث غريبة لمساعدة أم لأربعة أطفال، للتخلص من الأرواح الشريرة والخبيثة التي تسكن منزلها.

IT

فيلم رعب أمريكي أنتج عام 2017، ويستند إلى رواية الكاتب ستيفن كينغ الذي كتبها سنة 1986 وتحمل نفس العنوان.

قصة IT مقتبسة عن رواية للأمريكي ستيفن كينج، حيث تدور أحداثه حول وحش يتخفى في هيئة مهرج يدعى “بيني وايز”، لديه تاريخ حافل من القتل والعنف يمتد على مدى قرون، ويسعى لاصطياد الأطفال واحدا تلو الآخر.

وتدور أحداث الفيلم في مدينة “ديري”، حيث الأطفال المحليين يختفون واحدًا تلو الآخر، تاركين خلفهم أجساد ممزقة أو أشلاء، فيجتمع 7 أطفال ليعلنوا تحديهم لهذا المهرج ومحاربته.

الفيلم من إخراج أندي موشيتي وكتابة تشيس بالمر وكاري فوكوناغا وغاري دوبرمان، وبطولة جيدين ليبرهير وبيل سكارسغارد، وبلغت تكلفة إنتاج الفيلم 35 مليون دولار بينما حقق أرباحا تقدر بـ 606 ملايين دولار.

وردة

الفيلم صدر عام 2014 وبني على أحداث حقيقة وفقًا لما كتبه صناع الفيلم على البرومو، خاصة أنه اعتمد على تقنية حديثة في التصوير أقرب للتي تحدث في أفلام paranormal avtivity.

وتدور الأحداث في العالم الغامض والمخيف للجن والشياطين واستخراج الأرواح، من خلال قصة حقيقية لفتاة تتعرض لمس شيطاني يحول حياتها وحياة من حولها إلى جحيم.

الحارث

فيلم جديد عرض في 2020 عبر أحد المنصات الإلكترونية، ولاقى نجاحًا عند عرضه.

“الحارث”، من بطولة: أحمد الفيشاوي، وعمرو عبد الجليل، وياسمين رئيس، وأسماء أبو اليزيد، وأسما جلال، وعلي الطيب، وباسم سمرة، وإخراج ‏محمد نادر، ويعرض على أحد المنصات الإلكترونية قبل عرضه بالسينما.

ويجسد أحمد الفيشاوي شخصية ‏صحفي متزوج من ‏ياسمين رئيس، وتكتشف الزوجة خيانته لها ‏وتتحول حياتها إلى الاكتئاب والإدمان‎.‎

Chucky

فيلم رعب أنتج عام 1988 كتبه دون مانسيني وأخرجه توم هولاند، ليكون الجزء الأول من سلسلة أفلام رعب تحمل نفس القصة.

ولقي الفيلم نجاحًا في دور العرض السينمائي، قبل أن تقرر إحدى الشركات الأمريكية شراء حق الفيلم وإنتاج أجزاء جديدة منه، حيث صدر الجزء الثاني عام 1998، والجزء الثالث 2004، والجزء الرابع عام 2013.

وتدور أحداث الأفلام، عن دمية تقتل كل ما يواجهها لتصل إلى ما تريده، ويطلق عليها “تشاكي” وتحاول بواسطة السحر أن تمتلك روح بشرية.

paranormal activity

اعتمد صناع فيلم “paranormal activity” على مجموعة من الممثلين غير المعروفين وأسندوا إليهم بطولة أجزاء الفيلم الأربعة، حيث تعتبرها الشركة المنتجة للفيلم “سلسلة الأفلام الأكثر رعباً”.

وتكمن أهمية الفيلم، بسبب تلقائية التصوير، خاصة أن المشاهد يشعر أنه يشاهد أحداثًا واقعية قد تحدث داخل منزله، كما يعتمد على كاميرات شخصية لتصوير الفيلم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك