تستمع الآن

وزيرة الصحة: هذه الفئة عليها الحصول على لقاح الأنفلونزا العادية.. ولا تتواجدوا خارج المنزل كثيرا في الشتاء

الثلاثاء - ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٠

وجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، تحذيرا للمواطنين من التواجد في الأماكن المغلقة، وطالبتهم بالالتزام بارتداء الكمامة حال التواجد في هذه الأماكن، مضيفة أن هناك تخوفات عالمية بشأن زيادة أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد، خلال فصلي الخريف والشتاء المقبلين.

وقالت الوزيرة، في تصريحات تليفزيونية، يوم الإثنين: «في فترة الشتاء الناس بتحب تكون في أماكن مغلقة أكثر، وأنصحهم بعدم التواجد خارج المنزل كثيرا أو في أماكن مغلقة سيئة التهوية دون كمامات».

وأكدت زايد الصحة أن توقعات زيادة أعداد المصابين في مصر بفيروس «كورونا» خلال فصل الشتاء المقبل مبني على أسس علمية ودلائل نتيجة أنه يشهد أيضا موسم الأنفلونزا الموسمية.

وأشارت: “بنصح الناس اللي عندها أمراض مزمنة، أنها تحصل على لقاح الأنفلونزا العادية في الفترة الحالية، وإحنا بنراجع كل اللي بيحصل في العالم وبنأخذ منه دروس، وبطلب من المواطن المصري المزيد من الإجراءات الاحترازية، ولازم نحافظ على مناعتنا، ولا نستهتر بارتداء الماسكات والكمامات، ولا بد من التواجد في مناطق جيدة التهوية”.

المدارس

وتابعت: “عقدنا اجتماعا مع وزير التربية والتعليم وتم وضع خطة عودة الدراسة، وتم الاتفاق على عدم وجود المراحل الدراسية كلها في وقت واحد، ويتم تقليل أعداد الطلاب داخل الفصل الواحد للحفاظ على التباعد الاجتماعي المطلوب، والاتفاق على الفرق الصحية التي ستتواجد، وتم مراجعة وتدريب جميع المدارس لطرق التعامل مع بدء الدراسة، وزي ما فتحنا الاقتصاد بحظر، نفس الكلام سينطبق على الدراسة”.

وأوضحت وزيرة الصحة أن الفصل الواحد سيتم قسمه على أكثر من فصلين لتحقيق التباعد الاجتماعي، مضيفة أن الإجراءات الوقائية والاحترازية الموضوعة تبدأ منذ تواجد الطالب في المنزل وحتى طابور الصباح.

وأشارت إلى أن الإجراءات تتضمن؛ الإرشادات الخاصة بالأتوبيس والمعلمين والقائمين على العملية التعليمية وأماكن العزل والفرق الصحية التي تتابع، قائلة إن هناك غرف أزمات منعقدة في المحافظات.

وتابعت: «الدليل بكل تفاصيله فوق ما يتخيله أحد، وتم وضعه بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف ودربنا عليه كل المدارس»، متابعة أن مديري مديريات الصحة والتعليم يعملون سويًا لتنسيق الأدوار.

قوائم الانتظار

وأردفت: “يوم الخميس سيكون هناك موقع لتسجيل قوائم الانتظار بطريقة أكثر راحة للمواطن، الموقع موجود وشغال بس وضعنا عليه خيارات أكثر، وتخطينا الـ500 ألف حالة حتى الآن، وقربنا نخلص 9 مليون سيدة مصابة بأمراض مزمنة وسرطان الثدي، وثبت وجود أورام لسيدات في المراحل الأولى والثانية، وهو وقت مبكر للتغلب عليه”.

وأوضحت أن الوزارة تسير بمعدل كبير في الكشف عن الأمراض المزمنة بمعدل يتخطى إلى 300 ألف كشف يوميا، حيث تجوب سيارات التابعة للوزارة لعمل الفحوصات للمواطنين، مشيرة إلى أن مصر حصلت على اعتماد دولي للمعامل المركزية للكشف عن فيروس كورونا، وهو ما سيعطي مصر الحق في تنظيم البطولات كبطولة كأس العالم اللأندية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك