تستمع الآن

هاني رمزي يوضح سر تواجد اسمه في قوائم انتخابات مجلس النواب

الإثنين - ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٠

كشفت الكشوف المبدئية للقائمة الوطنية من أجل مصر بدائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد عن تواجد اسم الفنان هانى رمزى احتياطيا ضمن القائمة عن محافظة المنيا، حيث جاء رقم الفنان الشهير فى القائمة الاحتياطية (46) ويقابله فى القائمة الأساسية شقيقه المستشار إيهاب رمزى.

وقال رمزي في تصريحات لصحيفة “المصري اليوم”، يوم الإثنين: «شقيقي المستشار إيهاب رمزي هو المرشح في القائمة الوطنية، وكإجراء روتيني طلبوا اسما احتياطيا له فاختار وضع اسمي، وليس معني ذلك بأنني مرشح، فأنا أتمني التوفيق له في خدمه مصر وشعبها في المجلس وأن يكون على قدر المسؤولية، لأنه أستاذ قانون ويفهم جيدًا في التشريعات وأعتقد وجوده في المجلس سيكون مفيد جدًا وربنا يعنيه ويوفقه لخدمه الناس».

وأضاف: «لا أفكر في دخول الانتخابات ولن أترشح، وربنا يخلي شقيقي ويعطيه الصحة والقوة لاستمرار مسيرته التشريعية ويعينه».

يشار إلى أن التعديلات الأخيرة على قانون مجلس النواب، نصت على أنه يجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عدد من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه فى الدائرة وعددا من الاحتياطيين مساويا له.

وألزم القانون بتضمين كل قائمة مخصص لها 42 مقعدا الأعداد والصفات الآتية على الأقل، ثلاثة مترشحين من المسيحيين، مترشحين اثنين من العمال والفلاحين مترشح من الأشخاص ذوى الإعاقة، مترشح من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (21) امرأة على الأقل.

كما يلزم القانون بتضمين كل قائمة مخصص لها عدد 100 مقعد الأعداد والصفات الآتية: تسعة مترشحين من المسيحيين، ستة مترشحين من العمال والفلاحين، ستة مترشحين من الشباب، ثلاثة مترشحين من الأشخاص ذوى الإعاقة، ثلاثة مرشحين من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (50) امرأة على الأقل.

فيما تنص المادة 25 من قانون مجلس النواب على أنه إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.

وأضافت المادة أنه وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك