تستمع الآن

«ناسا» ترسل أول امرأة إلى سطح القمر بعد نصف قرن على آخر رحلات «أبولو»

الأربعاء - ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠

تستعد وكالة ناسا للفضاء لاستئناف رحلات روّادها إلى سطح القمر بعد نحو نصف قرن منذ آخر رحلاتها المأهولة «أبولو 17» عام 1972، من خلال برنامج «أرتيميس» حيث ستشمل الرحلة رجل وامرأة، ما سيكون أول صعود لامرأة على سطح القمر.

وكانت رحلة «أبولو 17» عام 1972 الرحلة 11 التي ذهب فيها الإنسان إلى القمر في إطار برنامج أبولو، وهي لا تزال حتى الآن آخر رحلة فضائية لزيارة القمر، وتم فيها جمع نحو 110 كيلوجرام من تربة وصخور القمر، وشهدت أطول تجول على سطح القمر بلغ 23 كيلومتر.

وبحسب «سكاي نيوز»، سيسافر رواد الفضاء في كبسولة شبيهة بمركبة «أبولو»، تسمى «أوريون» وستطلق على متن صاروخ قوي يحمل اسم «إس إل إس».

وستشمل المرحلة الأولى رحلة «أرتيميس-1» غير المأهولة والتي ستستمر لمدة شهر تقريبا، اختبار جميع الأنظمة المهمة في جولة حول القمر بخريف 2021، وستقوم الرحلة «أرتيميس-2» بذات الجولة في عام 2023 ولكن مع طاقم على متنها، في حين ستشهد الرحلة الأخيرة في العام 2024 «أرتيميس-3» هبوط رواد فضاء على القطب الجنوبي للقمر.

وسيقضي رواد الفضاء سبعة أيام على سطح القمر يقومون خلالها بجمع العينات وإجراء العديد من التجارب قبل عودتهم إلى الأرض، وسيتم تزويد رواد الفضاء ببدلات متطورة تتيح لهم مرونة أكبر مقارنة بتلك البدلات التي استخدمت في رحلة أبولو السابقة.

وسيشمل برنامج الرحلة أيضًا بناء بنية تحتية دائمة على القمر في وقت لاحق من هذا العقد، وذلك لدعم الرحلات الطويلة التي ستسعى للكشف عن الموارد المتوفرة على القمر وإمكانية استخدامها.

وتقدّر تكلفة البرنامج بـ28 مليار دولار بحسب مدير ناسا جيم بريدينستاين الذي أوضح أن هذا الرقم يشمل كافة النفقات المرتبطة بالرحلة التاريخية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك