تستمع الآن

مريم نعوم لـ«التوليفة»: «فيلم واحد صفر كتب 8 مرات».. والكتابة ليست مرتبطة بالسن

الثلاثاء - ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٠

قالت الكاتبة مريم نعوم إن سبب شغفها للقراءة كان بسبب والدها، مشيرة إلى أنه كان روائيًا وتربيت في منزل القراءة والكتابة مثل الأكل والشرب.

وأشارت مريم نعوم في حوار ببرنامج “التوليفة”، مع أحمد مراد على “نجوم إف إم”، إلى أنه كان لديها شغف كبير للقراءة ولم تكن هناك مؤشرات على أنها ستكون مثل والدها، موضحة أن قرار الاتجاه لهذا المجال نابع من مرورها بتجربة قاسية في فرنسا.

وأضافت: “قضيت 3 سنوات في فرنسا للدراسة وكانت تجربة قاسية اجتماعيا عليٌ لأنني لم يكن لدي أصدقاء، لذا كنت أذهب للمدرسة ثم الجامعة ثم السينما فقط، حيث كنت أذهب للسينما بشكل شبه يومي وهذا كان شعفي الكبير فأنا أحب السينما وأريد أن أدرس واشتغل شيء يشبه السينما”.

وأوضحت أنها كانت ترغب في دراسة المونتاج، قبل أن يطالبها والدها بكتابة شيء، قائلة: “والدي قالي اكتبي حاجة وورينا، وكانت أول كتابة لي ومن ثم عدت من فرنسا والتحقت بمعهد السينما”.

كاتبة نسوية

وأشارت نعوم إلى أنها دائمًا ما توصف بأنها “كاتبة نسوية”، موضحة أن ذلك نابع من الموضوعات التي تتحدث عنها، قائلة: “ليس كل ما اكتبه بالضرورة يكون عن قضايا المرأة لكنني اتحدث عن قضايا المجتمع، فالمجتمع مشاكل المرأة فيه ظاهرة أكثر على السطح”.

وتابعت: “أنا يشغلني المجتمع كله، وربما لأنني سيدة عندما اكتب عن السيدات يكون هناك حساسية أكثر تجاه ما يشعرون به، خاصة أن عملنا يخاطب المشاعر، وليس بالضرورة أن يحمل كل عمل رسالة”.

وأكدت: “في عمل آخر قد يكون الرسالة واضحة أو موجودة في رسائل أخرى لكن لا نستطيع أن نقول أن الأعمال كلها تحمل رسالة”، مشددة على أنها تتعامل مع كل الشخصيات بخصوصية كتركيبة نفسية وكشخص لديه أهداف معينة.

واحد صفر

وأشارت مريم نعوم إلى أن مشروع التخرج الخاص بالمعهد كان عبارة عن فيلم روائي طويل، موضحة: “كتبت فيه كثيرًا جدًا وشعرت أنني لن أكتب مرة أخرى”.

وأوضحت أنها اتجهت لمجال الإعلانات عقب التخرج، مضيفة أنها انسحبت من هذا المجال وبدأت العمل على فيلم “واحد صفر”، قائلة: “مكنتش متأكدة أن التجربة هتكمل للآخر”.

وأكدت أن الفيلم بدأ التفكير فيه منذ 2004 قبل أن يتوقف لفترة حتى عرض عام 2008، وأصبح الحلم حقيقية.

وأضافت: “جزء كبير من الكتابة مرتبط بالنضج والتجارب وليس بالسن”، منوهة بأن فيلم “واحد صفر” كتب 8 مرات من 2004 إلى 2008 منهم 3 تغييرات جذرية وكان الأخير من تم تصويره.

يذكر أن فيلم “واحد صفر”، من بطولة: إلهام شاهين، وخالد أبو النجا، ونيللي كريم، وأحمد الفيشاوي، وزينة، وحسين الإمام، وعايدة رياض.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك