تستمع الآن

رئيس مركز التطعيمات بالمصل واللقاح: لقاح الانفلونزا الموسمية وقاية وحماية لجميع الفئات العمرية

الأربعاء - ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٠

طالب الدكتور مصطفى محمدي، رئيس مركز التطعيمات القومي بهيئة المصل واللقاح “فاكسيرا”، كل مواطن كان يحصل على تطعيم الإنفلونزا فى السنوات الماضية أن يتناول التطعيم هذا العام، قائلا: “ومن لم يتناوله عليه أيضًا أن يتناوله، الكل عليه أن يأخذ التطعيم”.

وقال محمدي في تصريحات تليفزيونية، يوم الأربعاء، إن “ما نشر على أن كل مواطن كان يحصل على تطعيم الإنفلونزا يحصل عليه فقط كلام غير علمي، وعلى مدار أكثر من 20 سنة في هذا المجال لم أطلع على هذا الكلام أو يدعمه بأي سند عليم أو دراسو وبحث، وهو لقاح وقائي ضد مرض ما فتلقيت جرعته هذه السنة فسيحقق لي الوقاية”.

وأضاف: “هذه السنة تحديدا يكتسب اللقاح الموسمي أهمية خاصة نظرا لوجود وباء عالمي يتفشى في العالم بأكمله وهو الكورونا ومن هنا ارتفعت صيحات النداء للناس لتلقي لقاح الانفلونزا الموسمية فقط لتجنيب من يتلقاها شر الوقوع ما بين شقي رحى إنه يكون ما بين الانفلونزا والكورونا المستجد، وإذا كان لدينا سلاح يمكننا أن نقاوم أحد هذين المرضين فمن الشيء الجيد والموصي به أن يتلقى الناس اللقاح الموسمي ليقيهم من الإصابة بالإنفلونزا العادية

وأشار إلى أن التطعيم عندما يتم تناوله في العام يحمي المواطن من الفيروس خلال نفس الموسم فقط، مؤكدًا: “التطعيم بتاع السنة اللي فاتت ليس له علاقة بالتطعيم الخاصة بهذه السنة”.

وعن تأثيره على الأطفال، أشار: “لدينا نوعين من اللقاحات الثلاثي والذي يتضمن 3 سلالات من فيروس الإنفلونزا، وهذا يعطى للأطفال بداية من 6 شهور، ولا يوصى بإعطاءه قبل هذا السن ولكن فيما بعد ذلك يعطى لهم، وأيضا متوفر اللقاح الرباعي من خلال فاكسيرا”.

وكانت الدكتورة هبة والي، رئيس مجلس إدارة المصل واللقاح “فاكسيرا”، قالت إن شهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر أنسب الشهور لحصول المواطن على لقاح الإنفلونزا الموسمية، موضحة أن جرعة اللقاح يصل سعرها إلى 170 جنيها.

وأضافت أن هناك 13 مركزا على مستوى الجمهورية يتوافر فيها لقاح الأنفلونزا الموسمية بالإضافة إلى عدد كبير من الصيدليات.

وأكدت أن التطعيم من الأنفلونزا الموسمية آمن ويجوز للمرأة الحامل والأطفال من سن 6 اشهر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك