تستمع الآن

العثور على حفرية حوت منذ 50 مليون سنة في «بلاط» جامعة المنصورة

الثلاثاء - ١٥ سبتمبر ٢٠٢٠

كشف الدكتور هشام سلام، أستاذ علم الحفريات الفقارية في الجامعة الأمريكية، ومؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، عن كشف حفري جديد عثر عليه بالصدفة في «بلاط» أرضية جامعة المنصورة أثناء تجوله فيها.

وأعلن «سلّام» عبر حسابه في «فيسبوك» عثوره على حفرية لأحد أنياب أسلاف الحيتان البرمائية التي عاشت في مصر منذ نحو 40 إلى 50 مليون سنة.

وأوضح د. هشام سلام، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «أعثر كثيراً خلال تجولي في الجامعة على أصداف وقواقع في الحجر الجيري المستخدم في إنتاج بلاط الأرضيات بالجامعة، ولكن قيمة الاكتشاف الجديد أنه حفرية كاملة لناب حوت يعود تاريخه إلى الفترة ما بين 40 إلى 50 مليون سنة».

وأوضح أن تلك الحفرية المكتشفة تنتمي إلى نوع يسمى «البروتوستيت»، وهو من الأصناف البرمائية، ويعود موقعها الأصلي إلى الصحراء الشرقية؛ حيث كانت ضمن طبقات الحجر الجيري الذي تم تقطيعه من هذا الموقع، مضيفًا أنّ الجزء العلوي من الناب والمسمى بـ«الطربوش» يظهر بشكل واضح في الحفرية، بينما الجذر أصبح لونه أبيض؛ حيث أصبحت حالته سيئة بسبب المشي عليه.

وعن القيمة العلمية لهذا الاكتشاف، يوضح د. سلام، أنّ هذا النوع من الحيتان الذي تمثله تلك الحفرية لدينا منه اكتشافات كثيرة، لكن الاكتشاف الجديد فرصة لنؤكد للعاملين في المحاجر أنّه في حال العثور على أشياء مثل هذه الحفريات، يجب أن يتواصلوا معنا، فقد تحمل بعضها قيمة علمية لا تقدر بثمن.

وسبق لفريق د. سلام في جامعة المنصورة نشر دراسة عن حفرية حوت تم العثور عليها أيضًا في قطعة رخام بمنطقة شق التعبان وأُطلق عليه اسم «حوت بركات» نسبة إلى محمد بركات، عامل الرخام، الذي عثر على القطعة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك