تستمع الآن

«الصحة العالمية» تعلن كيفية توزيع لقاح كورونا ومبادرة لمساعدة بعض الدول بالمجان

الأربعاء - ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٠

قالت الدكتور نادية طلب، المستشارة الإقليمية للأمراض بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، إنه سيتم توفير اللقاحات لـ20% من سكان كل دولة والفئات عالية الخطورة الأولى بالتطعيم.

وأضافت خلال مؤتمر صحفى للمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، حول أحدث تطورات مرض فيروس كورونا، أنه سيتم دعم المنظمة للقاحات التي تثبت مأمونيتها وفاعليتها، مضيفة أنه سيتم التعاقد وشراء اللقاح الأكثر أمانا للمواطنين وأن 21 دولة بإقليم شرق المتوسط انضمت إلى المرفق العالمي للقاح كورونا للحصول على اللقاحات فور توفيرها.

وأكدت أن التوقعات بارتفاع أسعار اللقاح نتيجة الطلب عليه دفعت المنظمة لإطلاق مبادرة «كوفاكس» لتوفير اللقاح بشكل عادل لكل الشعوب على حد سواء، لافتة إلى أن المنظمة ستساعد 11 دولة في الإقليم على توفير اللقاح بالمجان أو بمشاركة ضئيلة.

وقال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إنه يوجد 191 لقاحا علي مستوى العالم بينها 40 في مرحلة التجارب السريرية و10  في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية .

وأوضح أن كورونا تسبب في إزهاق روح مليون شخص في العالم بينهم 60 ألف شخص في إقليم شرق المتوسط، مشيرا إلى 3 دول هي المغرب والعراق وإيران أبلغت عن 85 % من الوفيات.

وكان صندوق الثروة السيادي الروسي، أعلن اليوم الأربعاء، موافقته على توريد 25 مليون جرعة من لقاحه المحتمللفيروس كورونا إلى مصر عبر شركة «فاركو» التي وصفها بأنها واحدة من مجموعات صناعة الأدوية الرائدة في مصر.

وأبرم صندوق الاستثمار المباشر الروسي عدة صفقات لتوريد لقاح (سبوتنك-في) إلى الخارج، ومنها توريد 100 مليون جرعة إلى الهند حيث يُتوقع أيضا أن يجري تجارب سريرية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك