تستمع الآن

مستشار رئيس الوزراء عن «بائع الفريسكا»: «ده طالب عايش على أرض الواقع مش على الكيبورد»

الأحد - ٣٠ أغسطس ٢٠٢٠

تحدث هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، عن الطالب إبراهيم عبدالناصر، الشهير إعلاميًا بـ “بائع الفريسكا”، بعد انتشار فيديو له يكشف فيه عن عمله كبائع للفريسكا بعد حصوله في الثانوية العامة على 99.6% والتحاقه بكلية الطب، موضحًا أن الطالب يُعد نموذج محترم يُعبر عن شباب مصر الحقيقي، مشددًا على ضرورة التركيز في وسائل الإعلام والسوشيال ميديا على مثل هذه النماذج.

وأضاف “يونس”، في تصريحات تليفزيونية، يوم الأحد، أنه لا يجب تسليط الضوء على النماذج الذين لا يعبرون عن المجتمع المصري وخاصة الشباب المتحرش أو المدمن، فهم قلة لا تعبر عن الشباب المصري، بينما إبراهيم وغيره من المتفوين يعبرون عن المجتمع المصري الأصيل، مؤكدًا أن الدولة المصرية تواصلت مع الطالب فور رؤيه الفيديو، ممثلة في وزارة التعليم العالي.

وأشار المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إلى أنه أثناء نشر الفيديو كان الوزير خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الافتتاحات الرئاسية التي تمت أمس السبت بمحافظة الإسكندرية، “أول ما خرج كلمته قالي أنا وصلي الفيديو، وحاولت اتواصل معاه مشغول باستمرار ومش بيرد ووصلني الفيديو من ناس كتيرة، فأنا كتبت بوست إن اللي يعرف إبراهيم، يخليه يتواصل مع الوزير عاوزه”.

وأوضح أنه عقب كتابة البوست بدقائق، تواصل معه أحد معدي البرامج التليفزيونية وأعطاه الهاتف الخاص بخال الطالب، فتواصل معه ومع الطالب أبراهيم، “باركت له على التفوق، وقولتله كلنا فخورين بيك، عشان احترامك لذاتك واحترامك لعمل والدك، والوزير دخل معانا في مكالمة جماعية، وقال للطالب أنا تحت أمرك، واحنا مستعدين نعملك منحة كاملة لحد ما تخلص تعليمك، بشرط أنك توعدني بالحفاظ على تفوقك في كلية الطب”.

وأشار إلى أن الوزير عرض عليه أن يقدم له في إحدى الجامعات الأهلية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي ستبدأ العام الحالي مثل جامعة الجلالة، وأن الوزارة تتكلف المنحة التعليمية بالكامل، ولكن الطالب فضل أن يبقى في كلية الطب جامعة الإسكندرية، “الوزير قاله حافظ على تفوقك وتعالى الوزارة نكرمك ونهنيك ونبارك لك على تفوقك”.

وأوضح أنه كان هناك تجاوب من القطاع الخاص، فإحدى شركات التليفون تواصلت معه وقالت “إحنا جاهزين لدعم إبراهيم بـ 100 ألف جنية سنويا سواء مستلزمات تعليمية أو ما شبه ذلك”، مضيفًا: “كمان كلمني العلاقات العامة والإعلام بأحد البنوك، وقالوا هيعملوا شهادة استثمار بمبلغ مالي قيم لإبراهيم ودعوه لتكريمة وتهنئته بفرع البنك الرئيسي”.

وتابع: “رسائل ربنا سبحانه وتعالى لإبراهيم كبيرة جدا، إحنا معاه، وهو متفوق والدولة تدعمه والقطاع الخاص والمجتمع المدني يدعمه، مش بس نموذج في التفوق العلمي والدراسي الذي أنجزه في الثانوية  العامة، ده كمان احترامه للبيت ووالده، الطالب قال أنا فرحان لوالدي، الطالب  بيقدر المجهود اللي والده بيعمله، زيه زي أهالينا من أسرة بسيطة رد الجميل لوالده كان عنده إصرار يتفوق”.

وواصل: “الطالب لم يكن لديه أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي إلا بعد ظهور جائحة كورونا المستجد كوفيد 19 لمعرفة كيفية استكمال تعليمة عن بعد، ده طالب مش مشغول غير بجهده وعمله وتفوقة ودراسته، عايش على أرض الواقع مش عايش على الكيبورد”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك