تستمع الآن

عالم رياضيات مصري يدخل موسوعة «سانت أندروز» العالمية بجوار جاليليو وابن سينا

الأحد - ١٦ أغسطس ٢٠٢٠

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ضم العالم المصري الدكتور عبدالشافي فهمي عبادة، عضو اللجنة الوطنية للرياضيات بالأكاديمية والأستاذ بكلية العلوم جامعة الأزهر، إلى قائمة علماء موسوعة «سانت أندروز» العالمية لعلماء الرياضيات.

الموسوعة تصدرها جامعة سانت أندروز الأسكتلندية، وتضم بين جنباتها السير الذاتية لما يقرب من 3 آلاف عالم من علماء الرياضيات الذين لهم دور وتأثير في تاريخ علم الرياضيات عير العصور، حيث تضم الموسوعة علماء تاريخين مثل: جاليليو، ابن سينا، أبو الحسن بن يونس، مصطفى مشرفة وغيرهم من العلماء الذين سطروا تاريخ علم الرياضيات عبر الزمن.

وحصل العالم المصري الدكتور عبدالشافي فهمي عبادة على جائزة النيل من أكاديمية البحث العلمي المصرية في عام 2013، وجائزة الاتحاد الإفريقي كوامي نكروما في العلوم الأساسية 2019.

ومن جانبه، أوضح الدكتور سامح سرور المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية، أن هذا التتويج لعالم مصرى معاصر في الرياضيات يحفز ويدعم ويمنح الثقة لطلاب وعلماء الرياضيات فى مصر وأنهم قادرون على الوصول للعالمية بالجهد والإصرار والإخلاص والتفاني، وهي صفات يتحلى بها الدكتور عبادة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك