تستمع الآن

تم تطعيم ابنته بإحدى الجرعات.. الرئيس الروسي يعلن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم

الثلاثاء - ١١ أغسطس ٢٠٢٠

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء، إن وزارة الصحة الروسية أعطت موافقتها لأول مصل في العالم لمكافحة فيروس كورونا المستجد، والذي طوره معهد جماليا في موسكو، وذلك بعد أقل من شهرين من اختباره على بشر.

وقال بوتين أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية “فيديو كونفرنس”، ونقلته وكالات الأنباء العالمية: “بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم”.

وأكد بوتين أن اللقاح خضع للفحوصات اللازمة، مؤكدا أن إحدى بناته تلقت جرعة من اللقاح وهي بصحة جيد.

وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: “أعلم أنه (اللقاح) يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”.

وفي وقت سابق، أكّد نائب وزير الصحة الروسي أنه “سيتم تطعيم الفئات الأكثر تعرضا للمرض من العاملين في المجال الطبي، وكبار السن”.

وقال وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، إن 3 شركات روسية ستبدأ في سبتمبر، الإنتاج التجاري لأول لقاح ضد كورونا، في مقاطعات موسكو وفلاديمير وياروسلافل”.

وتابع الوزير الروسي: “في المرحلة الأولى من هذا العام، سيتم إنتاج عدة آلاف من اللقاحات شهريا، وبحلول بداية العام المقبل ستزيد الشركات الإنتاج إلى عدة ملايين”.

ويعتمد اللقاح على فيروسات الغدة البشرية، التي تتمثل في نزلات البرد.

وأنتج أجسامًا مضادة ضد كورونا في الفئران والحيوانات الرئيسية، تحيد الفيروس بشكل فعال.

وتعد روسيا هي أول دولة تسجل لقاحاً لفيروس كورونا، إذ أبدى كثير من العلماء من روسيا وخارجها شكوكاً تجاه اللقاح، وتساءلوا عن قرار تسجيل اللقاح قبل تجارب المرحلة الثالثة التي تستمر عادةً عدة أشهر وتضم آلاف الأشخاص.

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية، إن المنظمة والسلطات الصحية الروسية تناقشان عملية اعتماد والتأهيل المسبق من قبل المنظمة للقاح “كوفيد 19” المُكتشف حديثًا.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جسارفيتش، في جنيف: “نحن على اتصال وثيق بالسلطات الصحية الروسية والمناقشات جارية فيما يتعلق بالتأهيل المسبق للمنظمة بخصوص اللقاح، ولكن مرة أخرى يشمل التأهل المسبق لأي لقاح مراجعة وتقييم صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك