تستمع الآن

رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: سنوقع غرامات على من لا يصوت بانتخابات مجلس الشيوخ لأنها جريمة

الثلاثاء - ١١ أغسطس ٢٠٢٠

شدد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، على أن الهيئة كانت تدرس توقيع الغرامة على من يتخلف عن الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ، وهو أمر ليس بدعة مصرية بل مُطبق في كل دول العالم، كما أنه موجود في القانون والمشرع المصري نص على ذلك منذ فترة طويلة.

وأضاف “إبراهيم”، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الإثنين: “العالم ينظر لنا بعين إعجاب وتقدير نتيجة تنظيم انتخابات واستحقاق مجلس الشيوخ في ظل انتشار جائحة كورونا، والاستعدادات من أجل الناخبين يدلوا بأصواتهم يومي الثلاثاء والأربعاء في اللجان الفرعية، وأدعوا كل المصريين وأناشدهم انزلوا الانتخابات وأثبتوا للعالم أجمع أن المصريين لديهم وعي بمستقبل بلدهم وبتكريس الديموقراطية داخل البلد، وهناك عرس جديد ألا وهو مجلس الشيوخ، وعارف إن المصريين لديهم عزيمة وقوة للوقوف بجانب الدولة المصرية، وسينزلوا بكثافة ويثبتوا للعالم أجمع انتمائهم لمصر”.

وأوضح أن كل دول العالم التي تُسجل قاعدة البيانات بشكل تلقائي تطبق الغرامة على من لا يدلي بصوته في الاستحقاقات الانتخابية، موضحًا أن عدم الإدلاء بالصوت تُعد جريمة، لذا فإن كل من لا يصوت في الانتخابات ستطبق عليه الغرامة.

وكان المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد ورئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، قال مؤخرا إن من يتخلف عن الإدلاء بصوته الانتخابي في انتخابات مجلس الشيوخ دون عذر يعرض نفسه للغرامة، وفقاً لما نص عليه قانون مباشرة الحقوق السياسية.

وأضاف أبو شقة في بيان له، ندعو جموع المواطنين الى المشاركة في إنتخابات مجلس الشيوخ استعمالا لحقهم والواجب الملقي على عاتقهم في المشاركة في الحياة السياسية، مؤكدا أن المادة “57” من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر بالقانون رقم 45 لسنة 2014، نص على أنه، “يُعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه من كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء”.

وعن الصمت الانتخابي، أكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الصمت الانتخابي بدأ يوم السبت الساعة 12 ظهرا طبقا للثابت في الجدول الزمني، وكل المرشحين التزموا، ولم يرد للهيئة الوطنية حتى هذا التاريخ أي ملاحظة أو شكوى أن هناك أحدًا خالف الصمت الانتخابي.

وتابع: “دعينا الصحفيين والإعلاميين كلًا في مكانه يقدروا يعملوا دعوة للمصريين للنزول بكثافة في الانتخابات ليس دعوة لأي مرشح أو قائمة”.

وتبدأ انتخابات مجلس الشيوخ داخل مصر، اليوم الثلاثاء وغدًا الأربعاء، ويتنافس على المقاعد المائة المخصصة للنظام الفردي 787 مرشحًا في 27 دائرة انتخابية، وقائمة واحدة تحت اسم “القائمة الوطنية لدعم مصر” التي تضم 11 حزبًا سياسيًا.

ويلزم إجراء الناخب لعملية التصويت أن يكون اسمه مقيدًا بلجنة الانتخابات التي سيدلي فيها بصوته ومرتديًا للكمامة، وغير مسموح للناخبين الوافدين المتواجدين في غير محل إقامتهم، بالإدلاء إلا في دوائرهم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك