تستمع الآن

«تضامن ودعوات للتبرع بالدم».. فنانون يتفاعلون مع انفجار مرفأ بيروت

الأربعاء - ٠٥ أغسطس ٢٠٢٠

عاشت لبنان يومًا صعبًا بعد انفجار هز العاصمة بيروت، أودى بحياة 100 شخص وإصابة الآلاف، نتيجة انفجار مرفأ بيروت، ما تسبب في أضرار مادية جسيمة.

وعقب الانفجار المروع، أوصى مجلس الدفاع الأعلى اللبناني، بإعلان بيروت «مدينة منكوبة»، مع إعلان حالة طوارئ لمدة أسبوعين في العاصمة، وتسليم مهام الأمن إلى السلطات العسكرية.

فيما أعلن رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب أن 2750 طنًا من مادة نيترات الأمونيوم، كانت موجودة في مستودع في مرفأ بيروت، وهي المتسببة في هذا الانفجار الضخم.

ونعى عدد من الفنانين العالميين والعرب، الشعب اللبناني بعد الانفجار الكبير الذي حدث أمس الثلاثاء، حيث قالت الفنانة يسرا: «حزينة على بيروت وأهل بيروت.. حزينة على أجمل بقاع الأرض وحزينة من اللي بيحصل فيها كل يوم.. و بدعي من كل قلبي ان ربنا ينصرها و يحفظها من كل سوء».

وواسى الفنان محمد عادل إمام، الشعب اللبناني بعد الانفجار الضخم الذي وقع أمس، وذلك عبر صفحته على موقع «انستجرام»، قائلا: «ربنا يحفظ أهلنا في لبنان من كل سوء.. خالص التعازي في ضحايا الحادث الأليم وربنا يشفي المصابين».

وتضامنت الفنانة العالمية سلمى حايك مع الأوضاع في لبنان، عبر صفحتها على «انستجرام»، وعلقت قائلة: «قلبي المكسور يذهب إلى كل الأشخاص الذين فقدوا قريبًا منهم وللذين تأذوا في المنطقة المنطقة المتأثّرة في حبيبتي بيروت».

كما نشر الفنان راغب علامة، صورة تعبر عن الوضع الحالي في بيروت، عبر صفحته الرسمية على موقع «انستجرام»، وعلق قائلا: «ياحبيبتتا بيروت.. دخلك لا تنحني.. إنتِ الحب الغني.. وإنتِ الزمان الباقي بوراق السنة.. خلي إيدك مرفوعة بالعالي يا بيروت.. على أحلامك عم توعا الليالي يا بيروت.. وأيامك أعياد مهما يزيد الرماد».

فيما نشرت عارضة الأزياء ناعومي كامبل صورًا لها خلال زيارتها إلى لبنان، وذلك عبر صفحتها على «انستجرام»، وعلقت قائلة: «أفكاري، صلواتي وحبي مع شعب لبنان وعائلاته».

وعلقت الفنانة اللبنانية ماغي بو غصن على حادث تفجير بيروت، قائلة: «‏نحنا الشعب اللبناني العظيم! منكوبين.. منهارين.. عالم اختربت بيوتا شهداء ومصابين.. وناس بيوتها تكسرت…وخسرت كل شيء».

وتابعت: «ما بيشيلنا إلا رحمة الله.. اللي ما إلنا غيرو.. حسبيَ الله ونعم الوكيل.. حسابكم عند ربنا كبير يا مهملين».

كما أكدت الفنانة أصالة أن ما حدث بلبنان يعد انعدام للإنسانية، قائلة عبر صفحتها على «انستجرام»: «لو فيه أحداث بتتصنّف بالمنطق وبالشّعور بمرتبة الكفر.. فا هوّه الّلي صار اليوم.. الّلي صار سببه انعدام الإنسانيّة.. أنا العاشقه لهالبلد عمّ موت منّ شعور مخبّطني.. مو قادره أفرح إنّي رجعت مبارح منّ وطنّ روحي لبنان.. لأنّي وبشعوري الغالب، كنت بتمنّى كون مع أصحابي الّلي بسافرلهم مخصوص».

وأكملت: «اللي ببيروت إخوه أصحاب أهلّ شركاء نجاح وطاقة أملّ وفرح تنافس طاقتي وتزيدني سعادة، ياربّ إحفظ لبنان.. إحفظ بيروت.. باربّ بعزّة جلالك إحفظها.. ياربّ عدّلك.. ياربّ رحمتك.. ياربّ لُطفك».

فيما علقت الفنانة هيفاء وهبي التي تضرر منزلها من الانفجار، قائلة: «اللي صار اليوم ببيروت بيبكّي.. الله يرحم كل الضحايا، وكل حدا قادر يتبرع بالدم للجرحى ما يتردد ولا لحظة لأنهم كتار».

وتابعت هيفاء وهبي: «قلبي عم بيوجعني علي صار ببيروت.. ابشع يوم شفته بحياتي.. يارب تصبر شعبنا واهالينا.. يارب ترحم اللي استشهدوا.. يارب تشفي كل مصاب.. لا تنسوا اللبنانيين في دعائكم».

في ذات السياق، عبرت الفنانة إليسا بتغريدة مؤثرة عن حزنها نتيجة ما حدث، قائلة: «محروق قلبي من جوا ومقهورة عا بلدي من اللي صار. أنا الحمدلله بخير وانشالله ما يكون في شهدا، وكل الجرحى يتعافو يا رب !بيتي تكسر كلو بس مش مهم، المهم. الله يحمي لبنان».

فيما قال الفنان محمد أنور: «قلوبنا مع لبنان.. خالص التعازي والحزن للشعب اللبناني.. وندعو لهم الصبر والسلوان والسلامه من كل أذى».

كما نشرت الفنانة رزان مغربي، تغريدة عبر «تويتر» تضمنت صورة وضع فيها أرقام هواتف بنك الدم في لبنان، حثت فيها على التبرع بالدم للصليب الأحمر في بيروت.

ونشر الفنان أحمد السقا، صورة علم لبنان عبر صفحته على «تويتر»، وعلق عليها قائلا: «اللهم احفظ لبنان سماءها وأرضها وشعبها بعينك التي لا تنام يا أرحم الراحمين».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك