تستمع الآن

5 وصفات مختلفة لإعداد اللحوم في عيد الأضحى

الأربعاء - ٢٩ يوليو ٢٠٢٠

مع دخول عيد الأضحى يصبح اللحم هو طبق كل البيوت، سواء من أصابوا السنة بذبح الأضحية، أو من لم يتمكنوا فاكتفوا بشراء اللحم لطهيه في هذ اليوم المبارك.

وبتكرار المناسبة سنويًا تصبح الأطباق المعتادة مملة ربما، لذا عليكي كربة بيت تجديد سفرة طعامك بأطباق جديدة من اللحوم في عيد الأ ضحى، ونساعدك ببعض الوصفات التالية:

الكبدة الضاني

المكونات: ١ كيلو كبدة خروف (ضاني)، ٢ ثمرة بصل كبير مفروم، ملح، فلفل، بهارات، ليمو، 3 ملعقة كبيرة سمن، ٢ ملعقة كبيرة خل، ٣ فص ثوم مفروم.

طريقة التحضير: افرمي البصل و الثوم جيدا، ويضاف إليهم التوابل والخل، ثم ضعي الكبدة في الخليط السابق، وتترك نصف ساعة إلي ساعة في مقلاة علي النار، سخني السمنة و تشوح الكبدة حتي تمام النضج لحوالي ٢٠ دقيقة، وتقدم ساخنة مع أرز ابيض و يسكب الصوص علي الأرز.

كبدة ضاني

لحم ضاني بصوص الزبادي

المكونات: ١ كيلو لحمة ضاني من الكتف أو الفخذ مخلية، ٣ كوب لبن زبادي (رايب) أو لبن عادي، ٢ كوب نشا مذوبة في كوب ماء، ملح وفلفل وبهارات وورق لوري وحبهان، ٢ ثمرة بصل شرائح.

طريقة التحضير: قطعي اللحمة حسب الرغبة، واسلقيها مع التوابل والبصل لحوالي نصف ساعة أو حتي تمام النضج، ثم ضعي اللبن علي النار وإضافة النشا إليه مع الملح، ويترك ليغلي، بعد ذلك ضعي اللحمة في اللبن وتترك حتي تتجانس معه، وتقدم ساخنة مع الأرز الأبيض.

لحم ضاني بصوص الزبادي

مندي اللحم

المكونات: كيلو لحم، 4 حبات طماطم، 4 حبات بصل شرائح، فلفل أسود، نصف ملعقة ملح، بهارات حسب الرغبة، فنجان زيت، حبهان، زعتر (اختياري)، فحم.

طريقة التحضير: اغسلي اللحم وقطعيه إلى قطع كبيرة ثم صفيه من الماء تمامًا، ضعي اللحم في القدر وارفعيه على نار هادئة حتى يجف ما به من الماء مع ملاحظة تغطية القدر، ثم اضيفي إليه البصلة بعد تقشيرها و8 كأسات ماء ساخن واتركيه على النار لمدة نصف ساعة ثم أضيفي الحبهان والملح اللازم واتركيه على النار حتى يكمل نضجه.

اغسلي الأرز واتركيه للنقع لمدة نصف ساعة عندما ينضج اللحم انشليه من المرق وصفي المرق بمصفاة، وأعيديه إلى القدر اخلطي الفلفل الأسود مع الزعفران وملعقة طعام من زيت وقليل من الملح وتبلي بها اللحم ولفيه في ورق فويل وأدخليه الفرن لمدة ربع ساعة حتى يتحمر.

صفي الأرز من ماء النقع وضعيه في مرق اللحم المغلي سابقًا واتركيه حتى ينضج ويشرب ماؤهن ثم اضيفي الزعفران إلي اﻷرز، اشعلي قطعة الفحم حتى تصبح جمرًا، قومي بعمل حفرة في الأرز وخذي قطعة من الفويل لتضعي بها الفحم المشتعل وصبي على الفحم الزيت وغطي القدر بسرعة، واتركيه على النار لمدة عشر دقائق حتى يستوي الأرز، واغرفي الأرز في صحن التقديم وضعي اللحم عليه و قدميه.

مندي اللحم

كفتة المنديل أو الطرب

المكونات: كيلو لحم ضأن، مفروم ناعم، ملعقتان سمن، ملح وفلفل وبهار، ملعقتان بقدونس، منديل خروف.

 طريقة التحضير: تخلط المقادير مع اللحم جيدًا لفيها بالمنديل مثل الكرنب بحرص، وضعيها فى اﻷسياخ لتقومي بشويها على الفحم أو فى الفرن، وتقدم مع اﻷرز البسمتي اﻷصفر والسلطة الخضراء والطحينة.

طرب

ريش ضاني

المكونات: 800 جرام ريش ضاني، 3 ملاعق كبيرة زبد، ملعقتين كبيرتين دبس الرمان، ملعقتين كبيرتين دقيق، ملعقة كبيرة نشا، كوبين مرق لحم، نصف كوب كريمة، ملح و فلفل، رشة جوزة الطيب، ملعقتين كبيرتين من حبوب الفلفل الأخضر، ملعقتين كبيرتين زيت.

طريقة التحضير: تبلي الريش بالملح والفلفل وجوزة الطيب ثم مرريها في الدقيق، سخني طاسة على النار، يوضع بها الزيت وتشوح الريش على نار قوية من الجانبين إلى أن تأخذ اللون البني الغامق، وترفع من على النار وتوضع في طبق جانبًا، وفي نفس الطاسة، ضيفي الزبدة والنشا ثم يقلب الخليط ويضاف المرق تدريجيًا مع التحريك المتواصل، ثم ضيفي دبس الرمان والملح والفلفل وحبوب الفلفل الأخضر، وضيفي أخيرًا الكريمة ثم الريش ويغطى الكل، ويترك إلى أن تنضج الريش على نار هادئة، ثم تقدم مع الأرز الأبيض.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك