تستمع الآن

5 نصائح لتفادي زيادة الوزن خلال أيام عيد الأضحى

الأربعاء - ٢٩ يوليو ٢٠٢٠

مع قدوم عيد الأضحى، تصبح اللحوم هي الضيف الأساسي طيلة أيام العيد، خاصة “اللحم الضاني” ما يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن بعد انتهاء أيام الإجازة.

ومع “متلازمة زيادة الوزن”، واستسلام البعض لهذا الأمر يبدأ أغلبية الشعب المصري في تناول كميات كبيرة من اللحوم خلال عيد الأضحى، دون الالتفات لخطر ما يقومون به على صحتهم، بسبب تعدد الأصناف الدسمة والغنية بنسبة كبيرة من الدهون والكوليسترول.

وخلال تلك الفترة، يسعى البعض للحصول على بعض النصائح البسيطة التي الكافية للخروج من موسم عيد الأضحى دون خسائر في الوزن، لذا يجب اتباع تلك النصائح لتجنب زيادة الوزن.

المشروبات الغازية

تصبح المشروبات الغازية هي الحل الأمثل خاصة بعد تناول وجبة طعام دسمة خلال أيام العيد، ما يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن تظهر عقب انتهاء العيد.

ولا بد من البعد عن تناول الحلويات والمشروبات الغازية خاصة خلال عيد الأضحى نظرا لما تتضمنه من سعرات حرارية كبيرة ونسبة عالية من السكريات.

كما يجب التركيز على تناول الفاكهة الطازجة الصحية للجسم مثل الموز والتفاح، بالإضافة إلى استبدال المشروبات الغازية بعصائر طبيعية.

عدم الإفراط في تناول اللحوم

يجب عدم الإفراط في تناول اللحوم بكثرة، حيث حذر المعهد القومي للتغذية، من الإكثار من تناولها، موضحا أن كيلو واحد من لحوم الأضحية يجب أن يكون كاف لأسرة مكونة من 8 أفراد، مشيرًا إلى أن الكمية الأفضل التي يمكن أن يتناولها الشخص خلال أيام العيد من لحوم الأضحية هي 125 جرامًا في اليوم.

وتابع: “البتلو يختلف عن باقي أنواع اللحوم في أنه على الرغم من مذاقه الجيد والشهي وكونه خفيف في الهضم، إلا أنه يحتوي على نسب كوليسترول أعلى وبروتين أقل”.

شرب المياه

من الضروري شرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، لما لها من أهمية كبيرة في تنظيف الجسم من السموم.

كما يمكن الاعتماد على مشروبات “الديتوكس” المختلفة بهدف التخلص من السموم وإنقاصل الوزن.

رياضة المشي

مع وجود فترة إجازة، لا بد من استغلالها أفضل استغلال عن طريق الخروج عقب الانتهاء من وجبة الغداء لكن مع اتخاذ تدابير احترازية منعا لانتشار فيروس كورونا، والرياضة الأهم التي تسهم بشكل كبير في التخلص من سعرات حرارية تتمثل في “المشي”.

كما يوجد رياضات بسيطة من الممكن ممارستها داخل المنزل دون الذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية ممثلة في القفز بالحبل عدة مرات.

زيت الزيتون

يساهم زيت الزيتون في تقليل الشعور بالجوع لأنه من أنواع الدهون الصحية، كما أنه يحتوي على بروتينات وبعض الأملاح المعدنية وفيتامينات A وE.

كما يجب عدم تناول “الفتة” في صباح أول يوم عيد بل يجب تناول إفطارًا خفيفًا يحتوي على عناصر غذائية مثل الشوفان والعسل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك