تستمع الآن

وزيرة التجارة: 12 ألف جنيه أقصى تكلفة لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

الأحد - ١٢ يوليو ٢٠٢٠

كشفت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن السيارات التي مر على تصنيعها أقل من 20 عامًا بإمكانها التحويل للعمل بالغاز الطبيعي، لافتة إلى أن التحويل خلال هذه المرحلة اختياري وإنه قد يكون إجباريًا في المستقبل.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحياة اليوم” المذاع عبر قناة “الحياة”، يوم الأحد، أن السيارات التي تعمل بالسولار لا يمكنها التحويل للعمل بالغاز الطبيعي وإنه سيتم الإحلال الكامل لهذه المركبات من خلال منح أصحابها مقابلا ماديًا لشراء مقدم سيارة أخرى تعمل بالغاز، لافتة إلى أن تكلفة تحويل السيارة للغاز الطبيعي تبدأ من 8 آلاف جنيه حتى 12 ألف جنيه كحد أقصى لسيارات الميكروباص.

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة إلى إمكانية تقدم صاحب السيارة إلى جهاز تنمية المشروعات للحصول على دعم وتمويل لتحويل السيارة للغاز الطبيعي، منوهة إلى إمكانية تقسيط صاحب السيارة مبلغ التحويل للغاز لمدة تصل إلى خمس سنوات.

وأوضحت أنه تم البدء في العمل على حصر السيارات وبخاصة الأجرة والميكروباص، لتحويلها للعمل بالغاز، لافتة إلى أن اقتصاديات تشعيل السيارات بالغاز مجدية جدًا، حيث توفر نصف تكلفة الوقود، فضلًا عن أن اكتشافات الغاز الطبيعي أصبحت متوفرة في مصر.

وذكرت أن هناك 190 محطة غاز في مصر، متابعة أنه سيتم العمل على إضافة 366 محطة أخرى بالتنسيق مع وزارة البترول، «حتى يكون هناك توجه قومي لتحويل السيارات للغاز».

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال خلال افتتاح مشروع الأسمرات 3، يوم الأحد، إن الدولة لن تسمح بترخيص سيارات البنزين الجديدة إلا إذا كانت تعمل بالغاز أيضًا، مؤكدًا أن هذا الأمر هدفه الحفاظ على البيئة، والموارد التي لدى الدولة والاقتصاد وحياة المواطنين.

وأضاف السيسي: “لا يمكن ترخيص مليون سيارة في عام أو اثنين أو ثلاثة، مش هنرخص أي عربية جديدة إلا لو غاز، لما نقول لن نرخص عربية جديدة إلا بالغاز فهذا من حقنا كدولة بتنظم شؤون شعبها هنعمل كده”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك