تستمع الآن

نجل فؤاد المهندس يكشف حقيقة هدم مقبرة والده ضمن «جبانة المماليك»

الثلاثاء - ٢١ يوليو ٢٠٢٠

كشف محمد المهندس، نجل الفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس، حقيقة ما تم تداوله عن هدم مقبرة والده في مقابر الغفير ضمن عمليات الهدم والتوسعات التي تتم هناك لإنشاء محور الفردوس.

ونفى محمد المهندس في مداخلة هاتفية لبرنامج «القاهرة الآن» مع الغعلامية لميس الحديدي على «الحدث»، هدم المقبرة بالكامل، موضحًا: «خدوا 8 متر فقط من المقبرة ومن الصف كله اللي فيه المقبرة عاليمين، ومن الصف الشمال خدوا 6 متر، وأنا روحت أنا وأحمد أخويا من أسبوعين لقينا إنه بعد 8 متر هتكون تمام».

وأضاف: «ده مش هيأثر على المدفن لكن هو هيضيق بس شوية، لأن أنا لما عرفت الخبر من 3 أسابيع ما نمتش وحسيت بحزن، لكن ربنا رايد إن يفضل المكان لكن هيضيق شوية بس».

وأوضح نجل الفنان فؤاد المهندس، إن المقبرة هي لجده زكي المهندس، ومدفون بها والده الفنان الكبير فؤاد المهندس وعمه وعمته وجدته لوالده.

وأوضح مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن ما أثير عن أن مقابر «جبانة المماليك» أثرية غير صحيح على الإطلاق، وأن ما هدم في المنطقة بعيد تمامًا عن حرم الآثار الإسلامية المسجلة في المنطقة.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج «الحياة اليوم»، يوم الإثنين: «الجبانة ليست ضمن المباني الأثرية، وليست مسجلة كمقابر ومبان أثرية»، وتابع: «محور الفردوس بعيد عن حرم الآثار الإسلامية بالمنطقة».

وأكمل وزيري: «المقابر تبدو وكأنها قديمة وهذا لا يعني أثريتها، وقانون حماية الآثار ينص على أنه يجب ان يمر على المبنى 100 عام منذ صدور القانون حتى يكون أثريا».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك