تستمع الآن

نبيل عمر لـ«بصراحة»: «أردوغان» يرى ليبيا «مغارة علي بابا» لتعويض الكساد الاقتصادي لبلاده

الأحد - ١٢ يوليو ٢٠٢٠

استضاف الإعلامي يوسف الحسيني، في حلقة اليوم من برنامج «بصراحة» على «نجوم إف.إم» الكاتب الصحفي نبيل عمر.

وقال الكاتب الصجفي نبيل عمر إنه لم يحدث على الإطلاق على مدار التاريخ أن مصر كانت لها أي مطامع في ليبيا، بل تدعم دائمًا أمنها واستقلالها كجزء هام أيضًا من أمن مصر وحدودها.

وأكد أن ليبيا دولة غنية فهي تمتلك 55 تريليون قدم مكعب غاز، و50 مليار برميل بترول، وتعد التاسع عالميًا في الاحتياطي البترولي، ويمكن أن تصبح في المركز الخامس بعد اكتشاف المزيد، كما تمتلك معادن مثل الحديد والفوسفات والذهب.

وأوضح أن كل تلك الثروات هي التي جعلتها مطمعًا لتحرك تركيا و«أردوغان» لاستغلال كل هذا مع المشكلات الاقتصادية والكساد الذي تعاني منه بلاده خلال الفترة الأخيرة، كما أن الحد الأدني لإعادة الإعمار في ليبيا بعد ما حدث فيها خلال العشر سنوات الأخيرة يبلغ 200 مليار دولار ويصل إلى 400 مليار دولار، لذا أصبحت بالنسبة لـ«أردوغان» «مغارة علي بابا» بحسب وصف نبيل عمر.

وأضاف الكاتب الصحفي نبيل عمر أن ديون تركيا بلغت في العام الحالي 500 مليار دولار وسددت منها 180 مليار دولار فقط فوائد وأقساط للدين، ولهذا يحاول «أردوغان» تعويض هذا بمد يد إلى قطر واليد الأخرى نحو ليبيا لاستغلال ثرواتها.

واشار: “مصر لا تريد حربا وتدافع عن أمنها القومي سواء جنوبا أو شرقا لأن المسألة هي مسالة حياة أو موت، ويفض على مصر حاليا الاختيار الصفري اللي هو المتاح أمامك لكي تعيش ونحمد الله إن في السنوات الست الأخيرة كنا منتبهين للمخاطر التي تحيط بنا جنوبا وشرقا وجهزنا أنفسنا جيدا، ومصر تقدر تدافع عن فسها وقت يحين الدفاع، وليس لدينا أطماع في أحد ولا أتكلم بأسمي في الحقيقة ولكن أتكلم عن مصر، لا نعتدي ولا نسعى للاعتداء أو نريد أن نؤذي أحدا، وتاريخنا 7 آلاف سنة كدولة ومش ناس تجمعت من أواسط آسيا وتجمعت في الأناضول وعملت دولة هي التي ستخيف مصر، وكل معتدي جاء لمصر إلا ومصر قدرت عليه، هذا قدر مصرو طبيعة شعبها ونظامها المركزي”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك