تستمع الآن

مصر تحتل المركز الـ38 عالميًا ضمن الدول المؤثرة في مؤشر القوة الناعمة

الثلاثاء - ٠٧ يوليو ٢٠٢٠

صُنٍفَت مصر في المركز الـ38 عالميا في أول إصدار للمؤشر العالمي للقوة الناعمة، وهو مؤشر جديد تطلقه هذا العام شركة «براند فاينينس» البريطانية المتخصصة في الأبحاث المتعلقة بالعلامات التجارية للدول والمؤسسات.

ونشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إنفوجراف، يؤكد أن مصر جاءت ضمن الدول المؤثرة نتيجة تراثها الغني والمتنوع وتطور دور قيادتها السياسية، إذ يتعاظم دور القوة الناعمة مؤخراً نتيجة الدور الكبير الذي تلعبة الأدوات الثقافية في توسيع قاعدة الأفكار المشتركة.

ويرصد المؤشر عوامل قوة الدول ومقومات تأثيرها بخلاف عوامل القوة العسكرية، بما في ذلك قوة اقتصادها، جاذبيتها للأعمال التجارية، تأثيرها الثقافي، إنجازاتها العلمية، وما إلى ذلك.

وجرى تصنيف 60 دولة في أول إصدار من المؤشر الجديد استناداً إلى آراء 55,000 شخص ينتمون إلى أكثر من 100 دولة.

وكانت المراكز الخمسة الأوائل على المؤشر من نصيب الولايات المتحدة «67,1 نقطة»، ألمانيا «61,9 نقطة»، المملكة المتحدة «61,8 نقطة»، اليابان «60,2 نقطة»، والصين «58,7 نقطة».. فيما حلت ميانمار والعراق وكازاخستان وبنجلاديش ونيجيريا في نهاية القائمة.

ويجري تقييم الدول التي شملها التقرير وفق 10 معايير رئيسية هي: التأثير العالمي الملحوظ للدولة، وسمعة الدولة، والمعرفة العامة بالدولة، والأعمال والتجارة فيها، والثقافة والتراث، والتعليم والعلوم، والحوكمة، والعلاقات الدولية، والإعلام والاتصال، والشعوب والقيم.

وحظي عنصر التأثير العالمي بالحصة الأكبر في تقييم كل دولة بواقع 30% من إجمالي القوة الناعمة، فيما نال معيارا سمعة الدولة والمعرفة العامة بها نسبة 10% من التقييم لكل منهما، وتوزعت الـ50% الأخرى على باقي المعايير.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك